ترامب... هل يستجيب لطلبات شركات الطيران الامريكية؟

طباعة

في جولة جديدة للصراع بين شركات الطيران الأمريكية وكبرى شركات الطيران الخليجية وتحديداً طيران الإمارات والاتحاد وقطر، اجتمع دونالد ترامب مع الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات الطيرات الأمريكية للتشاور حول البيئة التنافسية بين الطيران الأمريكي والخليجي في ظل اتفاقية الأجواء المفتوحة.

وفي سياق متصل، قال مصدر في طيران الامارات لـ CNBCعربية إن لدى الشركة اتفاقية اجواء مفتوحة مع امريكا منذ عام 1999 ولكنه رفض التعليق على اجتماع ترامب مع شركات الطيران الامريكية معتبرا أنه شأن داخلي.

وأضاف أن الشركة تتمنى استمرار تطبيق الاتفاقية مع الولايات المتحدة.

يذكر أن مدراء طيران "دلتا" و"يونايتد" و"أميركان إيرلاينز" كانوا قد بعثوا برسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون الأسبوع الماضي، لتكرار اعتراضهم على "الدعم المادي الضخم" الذي تحصل عليه الناقلات الإماراتية والقطرية ومناشدين ترامب بشعار "أميركا أولاً".

وبحسب شركات الطيران الأمريكية فإن نظيراتها الخليجية حصلت على مستويات دعم غير مسبوقة منذ عام 2004 تقدر بنحو 50 مليار دولار.

وقالت شركات الطيران في الرسالة "إذا تُرك الأمر على حاله، سنستمر برؤية شركات الطيران الخليجية تتوسع في السوق الأمريكية، ما يتسبب بالمزيد من الضرر على الأمريكيين الذين يعملون بجد."

وتطالب ثلاث شركات الطيران الأمريكية، حكومة الولايات المتحدة بمراجعة اتفاقيات الأجواء المفتوحة التي تسمح لشركات الطيران الخليجي الطيران بحرية من الإمارات وقطر إلى أي وجهة في الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك في وقت توسعت فيه شركات الطيران الخليجية بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري.

الجدير بالذكر أن الشركات الخليجية أضافت وجهات جديدة إلى الولايات المتحدة، منها خدمة جديدة أعلنتها "الإماراتية" بين دبي ونيوارك، التي تقع على بعد 8 كلم غرب مانهاتن.

وتعد نيوارك الوجهة الـ12 للخطوط "الإمارتية" في الولايات المتحدة.

كما أن "الخطوط الجوية القطرية" من جهتها تخطط إلى إضافة وجهة جديدة إلى الولايات المتحدة في عام 2018 ليصبح بذلك عدد الوجهات التي تسافر إليها 11 وجهة.