"ريكيت بنكيزر" تستحوذ على "ميد جونسون" مقابل 16.6 مليار دولار

طباعة

اتفقت شركة ريكيت بنكيزر على شراء ميد جونسون الأمريكية لصناعة أغذية الأطفال مقابل 16.6 مليار دولار لتدخل شركة السلع الاستهلاكية البريطانية مجالا جديدا وتوسع وجودها في الأسواق المتقدمة.

وأعلنت ريكيت بنكيزر أنها ستدفع 90 دولارا نقدا مقابل كل سهم في ميد جونسون بعلاوة 30% عن سعر إغلاق السهم في اليوم السابق لإعلان الشركة عن إجرائها محادثات في مرحلة متقدمة مع الشركة المصنعة لحليب الأطفال إنفاميل.

ومع أخذ ديون ميد جونسون في الحسبان تبلغ قيمة الصفقة 17.9 مليار دولار وهي كبرى صفقات ريكيت بنكيزر على الإطلاق والتي ستجعل من لصين ثاني أكبر أسواق الشركة البريطانية بعد الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تعزز الصفقة أرباح ريكيت في أول عام كامل بعد إتمامها ومن المتوقع أن تزيد ربحية السهم بنسبة مئوية في خانة العشرات بحلول العام الثالث مع تحقيق وفورات في التكلفة قدرها 200 مليون جنيه استرليني سنويا.

وقالت ريكيت بنكيزر إن إيراداتها في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 2.76 مليار جنيه استرليني بزيادة واحد بالمئة على أساس المقارنة بالمثل. وقال محللون إن متوسط التوقعات كان لنمو نسبته 1.7%.

وارتفعت إيرادات الشركة في العام بأكمله 3% على أساس المقارنة بالمثل في حين زادت الأرباح ستة بالمئة على أساس التقارير المحاسبية إلى 256.5 بنس للسهم.