النفط يهبط أكثر من 2% مع بقاء مستوى إنتاج روسيا دون تغيير في فبراير

نشر
آخر تحديث

هبطت أسعار النفط أكثر من 2% بعدما ظل مستوى إنتاج روسيا من الخام دون تغيير في فبراير/شباط بما يظهر التزاما ضعيفا من جانب موسكو باتفاق عالمي لتقليص الإنتاج والتخلص من وفرة المعروض في السوق.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن مستوى إنتاج البلاد لم يتغير في فبراير شباط عن يناير كانون الثاني ليظل عند 11.11 مليون برميل يوميا ويبقى حجم تقليص الإنتاج عند 100 ألف برميل يوميا أو ما يعادل ثلث ما تعهدت به موسكو في اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأغلقت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت الجلسة منخفضة 1.28 دولار أو ما يعادل 2.3 بالمئة إلى 55.08 دولار للبرميل في حين جرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على انخفاض قدره 1.22 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 52.61 دولار للبرميل.

وضغط ارتفاع الدولار أيضا على النفط المقوم بالعملة الأمريكية إذ جعله أغلى ثمنا للمشترين حائزي العملات الأخرى. وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع أمام سلة عملات بعد تصريحات تصب في صالح رفع أسعار الفائدة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) شجعت المستثمرين على توقع تشديد السياسة النقدية في الأجل القريب.

وواصلت أسواق النفط خسائرها التي منيت بها أمس الأربعاء عندما أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة -أكبر مستهلك في العالم- لثمانية أسابيع متتالية إلى مستوى قياسي بلغ 520.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع رويترز إن من السابق لأوانه الحديث عن تمديد الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط بعد نهاية يونيو حزيران.

ومن المنتظر أن تتفق أوبك مع روسيا ومنتجين آخرين على سياسة الإنتاج خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال نوفاك "من السابق لأوانه الحديث عما سنناقشه في أبريل-مايو."

وتوقع نوفاك أن يترواح متوسط سعر خام برنت بين 55 و60 دولارا للبرميل في 2017 وقال إن سعر خام الأورال الروسي الرئيسي من المرجح أن يقل عن ذلك بما يترواح بين اثنين وثلاثة دولارات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة