الفدرالي الامريكي يقرر رفع معدلات الفائدة

طباعة

رفع الفدرالي الامريكي "البنك المركزي" أسعار الفائدة الرئيسية ربع نقطة أساس بعد أن أعلن أن التضخم يقترب إلى النسبة المستهدفة وهي اثنان بالمئة.

وصوتت لجنة السوق المفتوحة في البنك على رفع سعر فائدة الأموال الفدرالية إلى 0.75-1.0 بالمئة.

وجاء في بيان اللجنة أن "التضخم ارتفع في الفصول الأخيرة واقترب من هدف اللجنة على المدى الطويل بالوصول إلى نسبة 2%"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "سوق الوظائف واصل تحسنه" وسط مكاسب قوية في الوظائف وأن "النشاط الاقتصادي واصل توسعه بوتيرة متوسطة".

وقالت اللجنة أنها تتوقع أن تتواصل هذه التحسنات الاقتصادية مع "تعديلات تدريجية" فقط في سياسة أسعار الفائدة، رغم أن رئيسة الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين قالت أن السياسات التي تسرع وتيرة النمو الاقتصادي يمكن أن تدفع البنك إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع.

وعلى إثر إعلان البنك حققت البورصات الأمريكية مكاسب بينما تراجع الدولار الذي عادة ما يرتفع عند رفع أسعار الفائدة.

إلا أن بيان البنك المركزي لم يشر إلى تسارع رفع أسعار الفائدة كما توقع الخبراء استنادا إلى تحسن البيانات الاقتصادية الأمريكية وارتفاع نسبة التضخم.

وارتفع اليورو إلى 1.0683 دولار مقارنة مع 1.0683 دولار قبل ساعة من بيان البنك.

وتوقع البنك ارتفاع سعر الفائدة على الأموال الفدرالية إلى 1.4% بنهاية العام وهو ما يعني رفع الفائدة مرتين في تطابق مع التوقعات السابقة، رغم أن بعض الخبراء توقعوا أن يرفع البنك سعر الفائدة ثلاث مرات هذا العام.

الجدير بالذكر أن معدل البطالة انخفض في شهر فبراير/شباط إلى 4.7%، بينما بلغ معدل التضخم 1.7%. وفي شهر كانون الثاني/يناير، تسارع مؤشر التضخم ليصل إلى أعلى معدل له خلال 12 شهرا منذ أربعة أعوام.

ويأتي تحرك الاحتياطي الفدرالي في وقت يضع فيه الرئيس دونالد ترامب الأسس لسياسات اقتصادية توسعية، بعدما تعهد بإعادة الولايات المتحدة إلى نمو سنوي بنسبة قدرها أربعة في المئة عبر خفض الضرائب وزيادة الإنفاق على مشاريع البنى التحتية.

المؤتمر الصحفي لجانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفدرالي عقب قرار الفائدة




بنوك الخليج المركزية تلحق بالفدرالي وترفع الفائدة

السعودية

في الرياض، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" في بيان أنها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 75 نقطة أساس إلى 100 نقطة أساس وابقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس، وذلك بناءً على المستجدات التي حصلت في الأسواق المالية المحلية والدولية.

الإمارات

قال مصرف الإمارات المركزي إنه قرر رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس اعتبارا من يوم غد الخميس عقب رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.

وقال البنك إن أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها سترتفع كما سيزيد سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع إلى 1.25 بالمئة.


البحرين

في المنامة، أعلن مصرف البحرين المركزي أنه رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس إلى 1.25 بالمئة.

ورفع البنك أيضا ثلاثة أسعار فائدة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس حيث زاد سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 1.00 بالمئة والفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 1.75 بالمئة وفائدة الإقراض إلى 3.00 بالمئة.

الكويت

كما، قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.75 بالمئة اعتبارا من يوم غد الخميس.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل في بيان "رفع سعر الخصم يتيح لبنك الكويت المركزي، باستخدام أدوات السياسة النقدية وأدوات إدارة مستويات السيولة المحلية، المحافظة على تنافسية وجاذبية الودائع بالدينار الكويتي والحصول على عوائد أعلى مقارنة بالإيداع بالعملات الرئيسية الأخرى لاسيما بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي) الأمريكي رفع أسعار الفائدة" اليوم الأربعاء.

قطر

وفي الدوحة، صرح مسؤول بمصرف قطر المركزي أن البنك رفع سعر فائدة الإقراض لأجل ليلة واحدة بواقع 25 نقطة أساس إلى 5.0 بالمئة بعدما رفع مجلس الاحتياطي
الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة بنفس المقدار.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول قوله إن البنك المركزي خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بواقع 25 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة.

وجاء خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي عقب شكاوى من البنوك التجارية من شح السيولة في سوق النقد وهو ما رفع أسعار الفائدة القصيرة الأجل في السوق كثيرا خلال الأشهر الثمانية عشرة الأخيرة.

ولم تتغير نسبة الاحتياطي الإلزامي منذ أبريل/نيسان 2008.