الذهب يستقر مع هبوط الدولار لأدنى مستوى في 5 أسابيع

طباعة

استقرت أسعار الذهب وتتجه لتحقيق أول مكاسبها الأسبوعية في ثلاثة أسابيع مع هبوط الدولار لأدنى مستوى في خمسة أسابيع بعدما لمح الفدرالي (المركزي الأمريكي) بوتيرة أبطأ لزيادات أسعار الفائدة هذا العام بما خيب آمال المراهنين على ارتفاع العملة الأمريكية.

ورفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة في وقت سابق هذا الأسبوع كما كان متوقعا لكنه لم يغير توقعاته السابقة برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام وهو ما بدد آمال المراهنين على صعود الدولار الذين كانوا ينتظرون أي تلميحات لزيادة رابعة محتملة في 2017.

 ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، إلى مستوى جديد هو الأدنى في خمسة أسابيع عند 100.160 اليوم الجمعة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1226.31 دولار للأونصة، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ السادس من مارس آذار في الجلسة السابقة.     

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة ليستقر عند 1226.20 دولار للأونصة.

ويتأثر الذهب كثيرا برفع الفائدة الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 17.23 دولار للأونصة بعدما سجلت أعلى مستوياتها منذ السابع من مارس/آذار في الجلسة السابقة.

وزاد البلاتين 0.2% إلى 954.90 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم 0.5% إلى 767.65 دولار للأونصة.