Play Store Apple Store
الأسهم الأوروبية تهبط بفعل النفط والبنوك
طباعة

تراجعت أسهم أوروبا قليلا عن أعلى مستوياتها في 15 شهرا، مع تأثر شركات النفط بانخفاض أسعار الخام وهبوط البنوك قبل يوم من بدء جمع ثمانية مليارات يورو لدويتشه بنك.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2%، بعد أن سجل الأسبوع الماضي أعلى مستوى له منذ ديسمبر كانون الأول 2015 في موجة صعود بفعل تحسن البيانات الاقتصادية ونتائج أعمال جيدة ونشاط الدمج والاستحواذ.

لكن الحذر ساد اليوم بعد أن أسقط قادة أكبر اقتصادات العالم تعهدهم بالإبقاء على التجارة حرة ومفتوحة رضوخا للولايات المتحدة التي أصبحت تميل على نحو متزايد إلى الحماية التجارية.

وكان قطاع النفط والغاز أكبر خاسر بانخفاض مؤشره 1.1% مع هبوط أسعار الخام بفعل تنامي أنشطة الحفر الأمريكية واستقرار الإمدادات من دول أوبك.

وكان لأسهم تالو أويل البريطانية وشركات النفط الكبرى توتال ورويال داتش شل وشتات أويل أكبر أثر سلبي على المؤشر حيث انخفضت بين 0.7 و2.4%.

وتعرضت البنوك لضغوط أيضا وتراجع مؤشر القطاع 0.6%.

ونزل سهم دويتشه بنك 3.7%، بعد أن كشف البنك الألماني عن شروط عملية لجمع ثمانية مليارات يورو هي الرابعة لزيادة رأسماله منذ 2010. تهدف إعادة الرسملة إلى تمويل إصلاحات استراتيجية بالبنك وتبدأ غدا الثلاثاء.