زين الكويتية والاتصالات السعودية تتنافسان على رخصة محمول بسلطنة عمان

نشر
آخر تحديث

تقدمت مجموعة زين الكويتية والاتصالات السعودية بطلب للحصول على الرخصة الثالثة لتشغيل خدمات الهاتف المحمول في سلطنة عمان حيث تسعى هيئة تنظيم الاتصالات في البلاد لمنح أول رخصة منذ 2004.

وأعلنت زين في إشعار لبورصة الكويت أنها تقدمت بعرض للمنافسة على الرخصة الثالثة لشبكة الهاتف المحمول في سلطنة عمان بينما أكدت منافستها الاتصالات السعودية تقدمها بطلب يوم الاثنين.

وسيتم الإعلان عن قائمة مختصرة للطلبات المؤهلة في 14 أغسطس/آب على أن يتم إعلان الفائز في الرابع من سبتمبر/أيلول بحسب ما أفادت به بيانات الشركتين.

وفي العام الماضي، قالت هيئة تنظيم الاتصالات العمانية إنها تدعو الشركات للتقدم بعروض للحصول على أول رخصة لشبكة الهاتف المحمول تمنحها السلطنة منذ أن بدأت أريد عمان، التي كانت تحمل العلامة التجارية النورس آنذاك، عملياتها في البلاد عام 2004.

وتقول الهيئة إن الحصة السوقية لكل من العمانية للاتصالات (عمانتل) وأريد عمان تبلغ نحو 41% بينما تبلغ حصة مشغلي شبكة المحمول الافتراضية حوالي 17%.

وعلى غرار جيرانها من الدول الخليجية، تتمتع سلطنة عمان بقاعدة عريضة من الشباب المتمكنين من استخدام التكنولوجيا الحديثة وينظر إليهم باعتبارهم محركا مهما لنمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

وتقول آي.دي.سي للبحوث إن من المتوقع أن تتجاوز قيمة القطاع في عمان 700 مليون دولار العام القادم ارتفاعا من 590 مليون دولار في 2015.

وقال بول بلاك كبير المحللين لدى آي.دي.سي في دبي "رغم الصعوبات الاقتصادية وتقلبات أسعار النفط، تشهد سوق الاتصالات العمانية نموا جيدا نسبيا."

وتقول هيئة تنظيم الاتصالات إن معدل انتشار خدمات المحمول في عمان، التي يقطنها نحو 4.55 مليون نسمة، بلغ 151% مع وصول عدم المستخدمين إلى 6.87 مليون مستخدم في الربع الأخير من 2016.

وتعمل زين في ثماني دول في الشرق الأوسط وأفريقيا في حين أن الاتصالات السعودية لها وحدات تابعة ومشروعات مشتركة في الشرق الأوسط وآسيا.

وسجلت عمانتل، التي تعمل في السلطنة منذ عام 1970، وأريد عمان هبوطا في صافي أرباح الربع الأول من العام وعزت الشركتان ذلك إلى ارتفاع رسوم الامتياز والضرائب.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة