"قطر الدولي الإسلامي" يعين بنوكاً لترتيب إصدار صكوك دولارية

نشر
آخر تحديث

أعلنت مصادر مصرفية مطلعة أن بنك قطر الدولي الإسلامي، ثالث أكبر مصرف إسلامي مدرج في قطر من حيث الأصول، عين بنوكا لترتيب إصدار محتمل لصكوك مقومة بالدولار.

وقال أحد المصادر إن من غير المرجح إجراء الطرح قبل شهر رمضان الذي يبدأ قرب نهاية مايو/أيار.

ولم يرد بنك قطر الدولي الإسلامي على مكالمات هاتفية ورسائل بالبريد الالكتروني تطلب التعليق.

ويأتي البيع المزمع للصكوك في أعقاب قرار البنك في أبريل/نيسان بتجديد برنامج لإصدار صكوك تصل قيمتها إلى ملياري دولار.

وكانت البنوك القطرية من بين المصارف الأقل صمودا في مواجهة هبوط أسعار النفط الذي أضر اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي منذ أواخر 2014 وهو ما أدى إلى زيادة نسبة القروض إلى الودائع في النظام المصرفي بالمنطقة بحسب تقرير أصدرته وكالة موديز إنفستورز سيرفيس للتصنيف الائتماني في مارس/آذار.

وقالت موديز إن من المتوقع أن يؤدي استقرار أسعار النفط في نطاق 40-60 دولارا للبرميل إلى تيسير الأوضاع التمويلية للبنوك القطرية.

وتأتي الصكوك المزمعة لبنك قطر الدولي الإسلامي في أعقاب صكوك دولارية لمصرف قطر الإسلامي، أكبر بنك متخصص في المعاملات الإسلامية في البلاد، والمتوقع أن يطلق إصدارا لأجل خمس سنوات بالحجم القياسي هذا الأسبوع.

وفوض بنك إسلامي ثالث، هو مصرف الريان، أيضا بنوكا لترتيب إصدار صكوك دولارية بحسب ما قالته رويترز في يناير/كانون الثاني لكن الصفقة توقفت بسبب تداعيات قانونية وتنظيمية تتعلق باندماج محتمل لمصرف الريان مع بنكين قطريين آخرين هما بنك بروة وبنك قطر الدولي.

وربما تتمخض محادثات الاندماج، التي أعلن عنها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن أكبر بنك إسلامي وثاني أكبر مصرف في قطر.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة