مستثمرون خليجيون مهتمون بشراء وحدة تابعة للملاحة العربية المتحدة

نشر
آخر تحديث

أكدت مصادر مطلعة أن هناك اهتماما من مستثمرين خليجيين بشراء وحدة تابعة لشركة الملاحة العربية المتحدة والمملوكة جزئيا لها.

ويعد بيع الوحدة مهما لاستكمال الاندماج بين شركة الملاحة العربية المتحدة وهاباج لويد الألمانية للشحن البحري بالحاويات.

وكانت مصادر قالت لرويترز الأسبوع الماضي إن هاباج لويد تقترب من استكمال صفقة الاندماج التي تتراوح قيمتها بين سبعة مليارات وثمانية مليارات يورو بعدما وافق مساهمو الملاحة العربية على شروط سداد دين قائم.

وبيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات، التي تمتلك شركة الملاحة العربية المتحدة أكبر حصة فيها، هو جزء أيضا من شروط صفقة الاندماج مع هاباج لويد.

وقالت ثلاثة مصادر مالية على دراية بالمباحثات إن هناك اهتماما من عدد قليل من المستثمرين بشراء العربية المتحدة لناقلات الكيماويات التي تقدر قيمتها بما يصل إلى نحو 200 مليون دولار.

وقال أحد المصادر إن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) من بين المهتمين بجانب أحد المستثمرين من الإمارات العربية المتحدة لم يتم الكشف عن اسمه. وقالت المصادر الثلاثة إن شركة ملاحة القطرية أبدت اهتماما أيضا.

وأضافت المصادر أن أيا من ذلك لم يترجم إلى اتفاق بعد.

وامتنعت العربية المتحدة لناقلات الكيماويات عن التعليق بينما لم ترد البحري والملاحة العربية المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وتمتلك الملاحة العربية المتحدة حصة نسبتها 45% في العربية المتحدة لناقلات الكيماويات وتؤول الحصة المتبقية لعدد من المساهمين السعوديين.

وبحسب شركة تقييم السفن فيسلس فاليو تقدر قيمة أسطول العربية المتحدة لناقلات الكيماويات الذي يضم 24 ناقلة كيماويات بواقع 478.7 مليون دولار انخفاضا من 576.9 مليون دولار قبل عام بسبب هبوط قيمة السفن في القطاع.

وقالت مصادر لرويترز إنه إذا لم يتسن إيجاد مشتر للعربية المتحدة لناقلات الكيماويات فقد تحصل قطر، المساهم الأكبر في الملاحة العربية المتحدة، وهاباج لويد على المساهمة في الوحدة ضمن عملية الاندماج.

وتقول مصادر إن عوائد بيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات ستستخدم لسداد ديون قائمة جرى تمويلها من خلال تسهيل قدمه بنك قطر الوطني الذي لم يرد على الفور على طلب للتعليق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة