أسهم أوروبا تهبط بضغط من قطاع الطاقة

نشر
آخر تحديث

هبطت الأسواق الأوروبية مع نزول أسهم الطاقة بفعل هبوط أسعار النفط وتضرر البنوك من بيانات أمريكية ضعيفة أثارت تساؤلات بخصوص الزيادات المستقبلية لأسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

ورغم أن من شبه المؤكد أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في وقت لاحق اليوم، ألقت بيانات مبيعات التجزئة والتضخم المخيبة للآمال بظلال من الشك على وتيرة تشديد سياسته النقدية.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.3% مع هبوط مؤشر قطاع البنوك 1.3%. وتتلقى أنشطة الإقراض دعما في هوامش الربح حين ترتفع أسعار الفائدة.

ونزل مؤشر قطاع النفط 1.6% إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر مع هبوط أسعار الخام إلى أدنى مستوى لها في خمسة أسابيع بعد صدور بيانات أسبوعية تظهر زيادة غير متوقعة في مخزونات البنزين الأمريكية.

وكانت الأسهم تلقت دعما في وقت سابق من بيانات تظهر نمو الناتج الصناعي بمنطقة اليورو في أبريل نيسان وارتفاع معدل التوظيف في الربع الأول من السنة إلى مستوى قياسي.

ومن بين الأسهم التي سجلت أكبر تحركات في السوق سهم شركة هيكساجون السويدية لتكنولوجيا القياس الذي صعد 10.8 بالمئة إلى مستوى قياسي جديد بعدما قالت وول ستريت جورنال إن الشركة تجري مباحثات بخصوص بيع محتمل إلى مشترين لم تكشف عنهم.

وارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا 0.4 بالمئة معوضا بعض خسائره بعد هبوط بفعل مخاوف تتعلق بالتقييمات لا سيما في الولايات المتحدة.

وباستثناء قطاع التكنولوجيا، واصلت الأسهم الدفاعية تفوقها على أسهم القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية وكان قطاع المرافق من بين أفضل القطاعات أداء إذ ارتفع مؤشره 0.6%.

ومن بين شركات المرافق، صعد سهم إي.دي.إف الفرنسية 3.3% بعد تعيين مدير جديد لإدارة وحدتها البريطانية المعنية ببناء مفاعلين نووين في هينكلي بوينت.

وانخفض المؤشران فايننشال تايمز البريطاني وكاك الفرنسي بنسبة 0.35% عند الإغلاق، بينما ارتفع المؤشر داكس الألماني 0.3%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة