صندوق النقد الدولي.. قد يتعين على البحرين رفع الفائدة لحماية العملة

نشر
آخر تحديث

قال صندوق النقد الدولي إنه قد يتعين على البحرين رفع أسعار الفائدة بالسوق لحماية عملتها وحثها ألا تدع البنك المركزي يقرض المال لتغطية عجز الميزانية الحكومية.

وجدد الصندوق في بيان صدر بعد مشاورات سنوية مع حكومة البحرين تحذيراته السابقة بشأن "الحاجة الملحة" إلى مزيد من الخطوات من جانب البحرين لخفض العجز من أجل تحقيق الاستقرار بالمالية العامة للدولة ودعم ربط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي.

وزاد بالفعل هامش سعر الفائدة المعروض بين بنوك البحرين لثلاثة أشهر فوق سعر الفائدة الدولارية المعروض بين بنوك لندن إلى 113 نقطة أساس من 74 نقطة أساس منذ نهاية 2014، ولم يذكر صندوق النقد إلى أي مدى ينبغي أن يتسع الفرق.

يذكر أن البحرين تفتقر إلى الاحتياطيات المالية والنفطية لجيرانها وقد تضررت أكثر منهم جراء انخفاض إيرادات التصدير بفعل تهاوي أسعار النفط لكنها حليف وثيق للسعودية التي قد تساعد في مواجهة أي أزمة.

وبالحديث عن التصنيف الائتماني للبحرين فقد خفضت موديز الشهر الماضي التصنيف الائتماني للبحرين درجتين إلى B1 وهو ما يقل أربع درجات عن المستوى الاستثماري.

وتوقع بيان صندوق النقد أن تواجه البحرين عجزاً إجمالياً، بما يشمل الإنفاق غير المقيد في الميزانية، نسبته 12.2% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة مع عجز بلغ 17.8% العام الماضي.

و في نفس السياق توقع صندوق النقد استقرار إجمالي الاحتياطيات الأجنبية الرسمية عند 2.4 مليار دولار، انخفاضا من 6.1 مليار في 2014، بما يغطي واردات 1.4 شهر فقط من السلع والخدمات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة