واشنطن "ترفض بقوة" الاستفتاء على استقلال كردستان

نشر
آخر تحديث

جددت وزارة الخارجية الأميركية التأكيد على موقف الولايات المتحدة "الرافض بقوة" للاستفتاء على استقلال كردستان الذي تعتزم حكومة الاقليم العراقي الشمالي تنظيمه في الـ 25 من سبتمبر على الرغم من اعتراض بغداد.

وقالت الوزارة في بيان إن "كل جيران العراق ونظريا المجتمع الدولي بأسره يعارضون أيضا هذا الاستفتاء".

وأضافت الخارجية أن "الولايات المتحدة تحض القادة الأكراد العراقيين على القبول بالبديل وهو حوار جاد ودائم مع الحكومة المركزية تتولى تسهيله الولايات المتحدة والأمم المتحدة إضافة إلى شركاء آخرين،ويتناول كل المسائل العالقة بما في ذلك مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل".

وحذرت الوزارة من أنه "إذا جرى هذا الاستفتاء فان فرص حصول مفاوضات مع بغداد ستكون ضئيلة للغاية"، ملوحة بخطر توقف الدعم الدولي لهذه المفاوضات.

ويصوت أكراد العراق في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر في استفتاء مرتقب حول الاستقلال لكن الخبراء يعتبرونه وسيلة ضغط لإعادة التفاوض مع بغداد حيال حصة الأكراد الاقتصادية والسياسية أكثر منه بداية لتقسيم البلاد.

وأعلن رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق في حزيران/يونيو الماضي موعد الاستفتاء الذي رفضته بغداد.

وعلى الفور تعالت الدعوات الخارجية إلى إلغاء عملية التصويت هذه. كما أن المحكمة الاتحادية العليا أعلى سلطة قضائية في العراق أمرت الاثنين بوقف الاستفتاء "لعدم دستوريته".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة