كازاخستان تقود حملة دولية لنزع السلاح النووي

طباعة

منح رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف، العاهل الأردني عبد الله الثاني، جائزة بلاده الاولى للمساهمة في الامن ونزع السلاح النووي . و جرت مراسم التسليم في عاصمة كازاخستان استانا . و جاءت بسبب مساهمات الملك الاردني في مجال منع انتشار الأسلحة النووية. هي تعتبر الاولى عالميا في هذا المجال. و جرت محادثات لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين و تعزيز الاستثمار المشترك. كما جرى التوقيع على 5 اتفاقيات تتعلق بتسليم السجناء وتبادل الخبرات القانونية ، إضافة إلى اتفاقيات تعاون تشمل الدفاع المدني والقضاء ومكافحة الإرهاب ومكافحة الاتجار بالمخدرات.

متحدث 1:اسمات بيرديبي سفير كازاخستان في الاردن

تقود كازاخستان حملة دولية لنزع السلاح النووي. وفي سنوات الاستقلال الاولى صدر مرسوم رئاسي للتخلي عن الترسانة النووية اتي كانت تعد الرابعة عالميا من حيث حجمها.

كما شكلت كازاخستان في العام 2009 و بالتعاون مع بلدان اسيا الوسطى منطقة خالية من الاسلحة النووية. و افتتحت نهاية اغسطس من هذا العام بنك اليورانيوم نخفض التخصيب . و تتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية امر ادارته و يحتوي على 90 طنت من اليورانيوم منخفض التخصيب .

الذاختارت يوم ال29 اغسطس اب يوما لمناهضة الاختباراتا النووية حول العالم

متحدث 2: د. سمال توليباييفا أستاذة الدراسات المشرقية في جامعة Eurasian

تتواصل جهود الرئيس نزارباييف في اطار خفض الاسلحة النووية. كما كانت له دعوة لانشاء نظام لادارة الازمات في العلاقة بين الدول الكبرى في مسعى منه لاحكام السيطرة على انتشار الاسلحة التقليدية و التكنولوجيا العسكرية الجديدة.

//