أسهم الخليج تتكبد خسائر أسبوعية حادة.. والسعودية تتعافى

نشر
آخر تحديث

تعافت أسواق الأسهم الخليجية قليلا بعد أسبوع مضطرب شهد هبوط معظمها بسبب القلق من حملة على الفساد في السعودية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في معظم جلسة التداول قبل أن يغلق مرتفعا 0.3%. كما انهى المؤشر الاسبوع مستقرا.

ودفعت تحقيقات الفساد التي تقوم بها المملكة السوق للهبوط أثناء جلسة التعاملات، لكن صناديق مرتبطة بالحكومة أقبلت على شراء الأسهم بهدف تفادي حدوث ذعر، وهو ما ساعد البورصة على أن تغلق مرتفعة.

وتجاوزت الأسهم الرابحة الأسهم الخاسرة بواقع 131 مقابل 42.

وقفز سهم دار الأركان للتطوير العقاري بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة في المئة، في أقوى تداول له منذ يوليو تموز، بعد ضاعفت الشركة تقريبا أرباحها في الربع الثاني من العام إلى 209.6 مليون ريال (حوالي 55.9 مليون دولار) عن مستواها قبل عام مع ارتفاع المبيعات إلى أكثر من المثلين.

وفي علامة على أن تأثير الحملة على الفساد ربما بدأ يتضاءل، استعادت أسهم الشركات المرتبطة بشخصيات متهمة قيد التحقيق بعض القوة.

وارتفع سهم مجموعة الطيار للسفر، ومؤسسها ناصر بن عقيل الطيار من بين المتهمين، 2.7%، بعدما هوى 22% في الجلسات الثلاث السابقة.

وزاد سهم البحر الأحمر العالمية، ورئيس مجلس إدارتها عمرو الدباغ متهم أيضا، 0.6 بالمئة. وصعد سهم المملكة القابضة، ذراع الاستثمار للأمير الوليد بن طلال وهو من بين المتهمين، 1.2 في المئة.

وتراجع سهم الخزف السعودي 6.7 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن خسارة صافية في الربع الثالث بلغت 39.2 مليون ريال، مقابل خسارة قدرها 46.9 مليون ريال قبل عام.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى، بعدما هبطت هذا الأسبوع بفعل مخاوف من أن التحقيق سيدفع السعوديين الأثرياء إلى سحب أموالهم من الأسهم المحلية وأسواق العقارات.

ونقلت وكالة رويترز، عن فيجاي فاليشا كبير محللي السوق لدى العصر للوساطة المالية بدولة الإمارات العربية قوله "إن أسعار النفط هي السبب الرئيسي وراء التعافي. يقترب النفط من 65 دولارا للبرميل وربما يصل إلى 70 دولارا، وهو أمر جيد للمنطقة بأكملها".

الإمارات

وزاد مؤشر سوق دبي واحدا في المئة، مع تعافي أسهم شركات التطوير العقاري بعدما هبطت في وقت سابق من الأسبوع. وصعد سهم إعمار العقارية 1.3 بالمئة، بينما قفز سهم داماك العقارية خمسة في المئة.

وارتفع سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس 2.2 في المئة بعدما قالت الشركة التي تدير الحدائق الترفيهية إنها ستحصل على قرض ثانوي بقيمة 700 مليون درهم (191 مليون دولار) من مساهم الأغلبية مراس.

وبالنظر للاداء الاسبوعي هبط المؤشر 4.8%.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 بالمئة، لكن سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) هبط 3.1 في المئة بعدما سجلت الشركة خسارة بلغت 194 مليون درهم (52.9 مليون دولار) مقابل خسارة قدرها 524 مليون درهم قبل عام. وكانت طاقة قد سجلت ربحا طفيفا في الربع الثاني.

وعلى مدار الاسبوع، هبط مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 2%.

قطر

وفي الدوحة، اغلق المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية مرتفعا بنسبة 0.4% إلى 7886 نقطة. كما سجل المؤشر اداء اسبوعيا سلبيا بهبوط نسبته 3.2%.

الكويت

وفي الكويت ارتفع المؤشر السعري بنسبة 1.3% إلى مستويات 6258 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع خسر المؤشر الكويتي 290 نقطة ما يعادل 4.4%.



مصر
وفي القاهرة، صعد المؤشر الرئيسي للبورصة واحدا في المئة. وقفز سهم القلعة القابضة للاستثمار 7.3 بالمئة في أكبر حجم لتداوله منذ إدراجه في 2009. وقالت الشركة إنها باعت كامل حصتها في دايس للملابس الجاهزة مقابل حوالي 300 مليون جنيه مصري (17 مليون دولار).

وعلى مدار الاسبوع، سجل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ارتفاعا نسبته 0.2%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة