النفط يرتفع أكثر من 2% لكنه يسجل أول هبوط أسبوعي في 6 أسابيع

نشر
آخر تحديث

تعافت أسعار النفط بأكثر من 2% الجمعة بعد خسائر استمرت خمس جلسات وذلك بفعل توقعات بتمديد اتفاق أوبك لخفض الإنتاج وإغلاق خط أنابيب أمريكي رئيسي لنقل الخام.

بيد أن الأسعار سجلت أول خسارة أسبوعية في ستة أسابيع مع وجود إشارات على زيادة الإمدادات الأمريكية إلى جانب شكوك في أن روسيا ستدعم تمديد اتفاق خفض إنتاج الخام المبرم مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وارتفعت الأسعار بعدما لمح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الخميس إلى رغبة بلاده في تمديد قيود الإنتاج عندما تعقد المنظمة اجتماعها في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 1.36 دولار، أو ما يعادل 2.2%، إلى 62.72 دولار للبرميل بينما أغلق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على زيادة قدرها 1.41 دولار تعادل 2.6% إلى 56.55 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، انخفض برنت 1.3% بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 0.3%.

وهبطت الأسعار هذا الأسبوع مع استمرار المخاوف بشأن تخمة المعروض حيث أظهرت بيانات حكومية أمريكية أن إنتاج الخام لامس مستوى قياسيا بلغ 9.65 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي.

كما قالت وكالة الطاقة الدولية الخميس إن الولايات المتحدة ستكون مسؤولة عن نحو 80% من الزيادة العالمية في إنتاج الخام على مدار السنوات العشر القادمة.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة الجمعة إن شركات الطاقة الأمريكية أبقت عدد منصات الحفر النفطية دون تغيير هذا الأسبوع. ويتوقع بعض المحللين انخفاضا تدريجيا خلال الربع الأخير من العام.

وكان من شأن الإشارات على زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة إضعاف أثر اتفاق تقليص الإنتاج الذي أبرمته أوبك مع روسيا ومنتجين آخرين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت روسنفت الروسية إن الخروج من اتفاق خفض الإمدادات يمثل تحديا جديا.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة