محادثات نافتا تصل لطريق مسدود بعد اعتراض كندا والمكسيك على طلبات أمريكا

نشر
آخر تحديث

فشلت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في حل أي من الخلافات الرئيسية في خامس جولة من المحادثات بشأن مراجعة اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) مما دفع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشكوى من أن عدم تحقيق تقدم قد يؤدي لفشل العملية برمتها.

وتعهدت البلدان الثلاثة بمواصلة المحادثات بشأن الاتفاقية حتى مارس آذار لكن الخلافات الكبيرة بشأن مطالب أمريكية أساسية تفرض ضغوطا على المفاوضين للتوصل إلى حلول قبل بدء حملة الانتخابات الرئاسية المكسيكية لعام 2018 في الربيع.

يتعلق معظم الخلاف برفض المكسيك وكندا اقتراحا أمريكيا برفع الحد الأدنى لمكونات السيارات الموردة من أمريكا الشمالية إلى 85% بدلا من 62.5% وضرورة أن تكون نصف مكونات السيارة من الولايات المتحدة.

ورفض البلدان أيضا مجموعة من المطالب الأمريكية الأخرى تشمل إلغاء آلية مهمة لحل النزاعات واقتراح فرض قيود على الزراعة المكسيكية والكندية.

ويجتمع المفاوضون مجددا في واشنطن في ديسمبر كانون الأول قبل عقد جولة سادسة من المفاوضات في مونتريال بكندا بين 23 و28 يناير كانون الثاني.

كان ترامب هدد بالانسحاب من اتفاقية نافتا ما لم تعد صياغتها بما يخدم المصالح الأمريكية بدعوى أنها تتسبب في تفريغ قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي وتؤدي إلى عجز تجاري يتجاوز 60 مليار دولار مع المكسيك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة