وزيران في أوبك: سوق الخام وصلت إلى التوازن

نشر
آخر تحديث

قال اثنان من وزراء النفط في أوبك إن خفض الإنتاج الذي تنفذه المنظمة ساهم في وصول السوق العالمية إلى التوازن، مع استعداد الوزراء لاجتماع أوبك في 30 نوفمبر/تشرين الثاني حيث من المتوقع تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وأعلن وزير النفط القطري محمد السادة  في بوليفيا أن من المنتظر تمديد اتفاقية خفض الإمدادات بين أوبك ومنتجين آخرين لفترة أخرى في 2018.

وقال السادة، على هامش منتدى الدول المصدرة للغاز في سانتا كروز ببوليفيا "أعتقد أن تمديد الاتفاقية سيساعدنا في إحلال الاستقرار في السوق".

وأضاف أن أوبك تحرز نجاحا في تقليص المخزونات العالمية لتقترب من متوسط خمس سنوات، لكن المنظمة تحتاج مزيدا من الوقت لتقييد الإمدادات بشكل أكبر.

من جهة أخرى، قال وزير النفط الفنزويلي ايولوخيو ديل بينو اليوم إن سوق النفط وصلت أخيرا إلى التوازن مع هبوط المخزونات.

وأضاف أن سعر الخام بين 60 و70 دولارا للبرميل يعد الأمثل لتشجيع المزيد من الاستثمار.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون من بينهم روسيا في أواخر 2016 على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية العام الحالي. وتم تمديد الاتفاق حتى مارس/آذار 2018.

وظل المعروض العالمي من النفط مرتفعا في أوائل 2017 لأسباب من بينها زيادة الإنتاج الأمريكي، الذي سجل ارتفاعا قياسيا أسبوعيا هذا الأسبوع إلى ما يزيد عن 9.6 مليون برميل يوميا.

وتضررت أوبك من زيادة إنتاج النفط الصخري الذي يحبط جهودها إلى حد ما ويقلص حصتها السوقية، ومن المتوقع أن يواصل الإنتاج الأمريكي ارتفاعه مع صعود الأسعار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة