وزير النفط العراقي: وفداً عراقياً سيزور الكويت لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لتصدير الغاز للكويت

نشر
آخر تحديث

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن الاتفاق المبرم مع إيران لتبادل كميات من النفط الخام تتراوح بين 30 و60 ألف برميل يوميا من حقل نفط كركوك الشمالي يسري لمدة سنة واحدة ويمكن تجديده.

وصرح اللعيبي للصحفيين على هامش اجتماع أوابك في الكويت أن بغداد تعتزم الانتهاء من مد أنبوب النفط بين جيهان وكركوك خلال عام واحد.

وأضاف الوزير أنه ينوي زيارة حقل كركوك يوم الخميس القادم بصحبة الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي لتفعيل اتفاقية موقعة مع الشركة لمساعدة العراق على وقف تراجع كبير في إنتاج الحقل بل وزيادة إنتاجه وتحسين المكامن فيه.

وتوقع اللعيبي بقاء سعر النفط عند مستوى 60 دولارا للبرميل في 2018.

هذا وصرح الوزير بأن وفدا عراقيا سيزور الكويت الأسبوع المقبل لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لتصدير الغاز للكويت موضحا أن الفجوة بين الجانبين بشأن أسعار تصدير الغاز للكويت ضاقت.

وأشار اللعيبي أن المفاوضات مع الكويت تدور حول تصدير 50 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز تزداد إلى 150 مليونا ثم 200 مليون.

ومن جانبه قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق للصحفيين إن استيراد الغاز العراقي سيحتاج إلى مد خط جديد وبناء مرافق جديدة لاستيراده.

وأضاف المرزوق أن منظمة أوبك سندرس قبل يونيو حزيران المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

كما أكد زير النفط العراقي أن اجتماع أوابك في الكويت لم يناقش استخدام ورقة النفط للضغط في قضية القدس.

وأوضح المرزوق أن ثمة هناك وعد من الوزير العراقي بأن تزيد الكميات عن هذا المستوى، مضيفا أن مرافيء استيراد الغاز التي دشنتها الكويت يوم الخميس الماضي ستنتهي في نهاية 2019 وبداية 2020 وتكفي لسد حاجة البلاد خلال 30 عاما مقبلة.

وتوقع المرزوق توازن السوق النفطية في الربع الأخير من 2018 وقال إن الأسعار ستكون في مستوياتها الحالية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة