الكوليرا .. 7 جوائح من المرض حصدت ملايين الأروح حول العالم

نشر
آخر تحديث

مع انتشار الكوليرا في سوريا، يعود إلى الساحة هذا المرض الذي انتشر خلال القرن التاسع عشر في جميع أنحاء العالم انطلاقاً من موطنه الأصلي في دلتا نهر الغانج بالهند، لتعاني البشرية بعد ذلك من 7  جوائح من المرض حصدت أرواح الملايين من البشر في جميع القارات، أقربها تلك فقد بدأت بجنوب آسيا في عام 1961 ووصلت إلى أفريقيا في عام 1971 ثم إلى الأميركتين في عام 1991.

 

فما هو هذا المرض؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟


ما هي الكوليرا؟


الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا الضمة الكُوليريّة، وتنجم في أغلب الأحيان عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث. وتتسبب الكوليرا، كل عام، في وقوع ما يتراوح من 3 إلى 5 ملايين حالة إصابة، وما يتراوح من 100 ألف إلى 120 ألف حالة وفاة.

كما أن فترة الحضانة القصيرة، التي تتراوح من ساعتين إلى 5 أيام، تزيد من قابلية فاشيات الكوليرا للانفجار.

هذا وتُعد الكوليرا من أشد الأمراض فتكاً، وتُسبِّب إسهالاً حاداً لكل من الأطفال والبالغين.

ورغم أن 3/4 المرضى لا تظهر عليهم أي أعراض في أثناء العدوى التي تستغرق من 7 أيام إلى 14 يوماً، فإنها قد تُسبب الوفاة في غضون ساعات إذا تُركت دون علاج، لا سيّما لمن يعانون من ضعف الجهاز المناعي. كما أن المرضى الذين لا تظهر عليهم الأعراض ينشرون أيضاً البكتيريا عن طريق التَبَرُّز، وهو ما يمكن أن يُسفر عن إصابات جديدة.


الوقاية من المرض


من خلال عدة خطوات، يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالكوليرا، مثل غسل اليدين بالصابون والماء بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام. 

هذا ويجب عليك اشرب الماء الآمن فقط، بما في ذلك المياه المعبَّأة في زجاجات أو الماء الذي قمت بغليه أو تعقيمه بنفسك. استخدم المياه المعبأة حتى لتنظيف أسنانك.

تعتبر المشروبات الساخنة آمنة بشكل عام، مثل المشروبات المعلبة أو المعبأة في زجاجات، ولكن يجب مسح الزجاجة من الخارج قبل فتحها. وعدم إضافة الثلج إلى مشروباتك إلا إذا صنعته بنفسك باستخدام مياه آمنة.

وتناوَلْ الطعام المطبوخ والساخن تمامً وتجنَّب طعام الباعة المتجولين، إن أمكن. إذا اشتريت وجبة طعام من بائع متجول، فتأكد من طهيها في حضورك وتقديمها ساخنة.

ويجب تجنَّب السوشي، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو المطبوخة بشكل غير صحيح من أي نوع، والالتزام بالفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك، مثل الموز والبرتقال والأفوكادو. والابتعاد عن السلطات، والفواكه التي لا يمكن تقشيرها مثل العنب والتوت.


لقاح الكوليرا


بالنسبة للبالغين المسافرين من الولايات المتحدة إلى المناطق الموبوءة بمرض الكوليرا، يتوفر لقاح يسمى فاكسكورا في الولايات المتحدة. وهذا اللقاح يُؤخَذ على هيئة جرعة سائلة عن طريق الفم قبل 10 أيام على الأقل من السفر.

ويتوفر أيضًا في العديد من البلدان الأخرى لقاحات عن طريق الفم، وحتى مع تناول اللقاح، من المهم اتخاذ الاحتياطات المذكورة أعلاه للوقاية من الإصابة بالكوليرا.


الكوليرا في سوريا


أعلنت وزارة الصحة السورية عن وفاة 7 أشخاص على الأقل في 3 محافظات سورية جراء إصابتهم بالكوليرا في وقت يسجل المرض انتشاراً في البلاد للمرة الأولى منذ العام 2009.

وأكدت الوزارة في بيان أن عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 53 إصابة موزعة على 5 محافظات من إجمالي 14 في أنحاء البلاد.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة