Occidental Petroleum شركة الطاقة المفضلة لـ وارن بافيت.. لماذا يعزز استثماراته بها؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

بقلم نهى النحاس

محررة في CNBC عربية

أصبحت إفصاحات Berkshire Hathaway للبورصة الأميركية والتي تعلن فيها تعزيز حصتها في شركة الطاقة Occidental Petroleum مسألة معتادة في الأشهر الماضية.

وكانت شركة الملياردير الأميركي وارن بافيت أكدت اهتمامها بـ Occidental Petroleum عندما تقدمت بطلب في الحادي عشر من يوليو تموز للهيئة الفدرالية لتنظيم الطاقة لشراء المزيد من أسهم الشركة.

ووافقت اللجنة بالفعل الشهر الماضي على أن تشتري Berkshire Hathaway بحد أقصى 50% من أسهم  Occidental Petroleum إذ وجدت أن تلك الخطوة لن تضر بالمنافسة.

وبحسب آخر إفصاح للشركة التابعة لحكيم أوماها للبورصة الأميركية، فإن حصتها في  Occidental Petroleum بلغت 26.8% وهو ما يمثل ارتفاعاً عن آخر مستويات معلنة في مطلع أغسطس آب عند 20.2%.

متى بدأ اهتمام Berkshire Hathaway بشركة Occidental Petroleum؟ 

بدأ تاريخ وارن بافيت مع Berkshire Hathaway في 2019 عندما ساعدها في تمويل صفقة الاستحواذ على Anadarko Petroleum مقابل 35.7 مليار دولار.

تلك الفترة شهدت شراء Berkshire Hathaway أسهم ممتازة في Occidental Petroleum مقابل 10 مليارات دولار، ومنحت الأسهم الممتازة  Berkshire Hathaway عوائد سنوية بنحو 800 مليون دولار.

عاد وارن بافيت من جديد لتعزيز حصته في  Occidental Petroleum في الربع الأول من العام الجاري معلناً عن شراء 136.4 مليون سهم من الأسهم العادية في الشركة نهاية مارس آذار.

وبلغت قيمة الاستثمارات الأولية في الأسهم العادية من جانب Berkshire Hathaway في Occidental Petroleum نحو 7.2 مليار دولار ومثلت 13% من حصة الملكية في الشركة.

ولأن شركة المستثمر المخضرم في شركة الطاقة أصبحت أعلى من 10% فإن Berkshire Hathaway أصبحت ملزمة بالكشف عن أي حصة جديدة في الشركة.

وخلال الربع الثاني من 2022 اشترت Berkshire Hathaway أكثر من 22 مليون سهم إضافي لتعزز حصتها بالشركة عند 16.4%.

وفي أغسطس وصلت تلك الحصة إلى 20.2% أو ما يعادل 188.4 مليون سهم حتى ارتفعت إلى 26.8% في الشهر الجاري.

لماذا Occidental Petroleum تحديداً؟

وارن بافيت هو أحد أهم المستثمرين في العالم، لذلك فإن استثماراته يتم النظر إليها باهتمام بالغ من جانب محللي السوق، كما يعتبرها الكثير من المتابعين الواثقين في خبرته بأنها الورقة الرابحة.

وكان لبافيت مقولة شهيرة في تسعينات القرن الماضي تؤكد على نظرته البعيدة لاستثمارته حينما قال: "إذا لم تكن مستعداً لامتلاك السهم لمدة 10 سنوات فلا تفكر حتى في امتلاكه لمدة 10 دقائق".

وبعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية شهد قطاع النفط والغاز العالمي انتعاشاً كبيراً، وبالرغم من تداعيات ارتفاعات الأسعار على المستهلك فإنها شكلت مصدر ربح كبير لقطاع الطاقة.

وفي الربع الثاني من العام الجاري كشفت Occidental Petroleum عن أرباح بقيمة 3.56 مليار دولار مقابل خسائر بقيمة 97 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.

أما إجمالي الإيرادات فزاد بنسبة 79.1% إلى 10.6 مليار دولار.

كما أن الشركة استفادت من هوامش الأرباح المرتفعة في العام الجاري واستخدمت التدفقات النقدية الفائضة لسداد ديون وتقليل المخاطر على المستثمرين.

وفي النصف الأول من العام الجاري، سددت الشركة 8.1 مليار دولار من ديونها.

وفي ظل تأزم الملف الأوكراني، توقع بافيت استمرار مناخ الطاقة المتأزم على الأقل في المستقبل المنظور.

كما أن تعاون بافيت مع الشركة في صفقة Anadarko Petroleum يشير إلى أنه على دراية بأعمالها. 

وكان صاحب الـ92 عاماً قد أشاد بأداء فيكي هولب الرئيسة التنفيذية لـ  Occidental Petroleum في الاجتماع السنوي لـBerkshire Hathaway في أبريل نيسان، مؤكداً أنه يرى في الشركة مكان جيد للاستثمار به.

وعلى الرغم من أن اهتمام بافيت منصباً على  Occidental Petroleum فإنه يبعث برسالة بشأن موقفه من قطاع النفط، بشكل عام إذ أن استثماراته المكثفة في الشركة تشير إلى موقفه الإيجابي من قطاع الطاقة وأداء الاقتصاد.

هل يستحوذ وارن بافيت على الشركة بشكل كامل؟

بعض التكهنات ترجح أن بافيت يطمح إلى الاستحواذ على الشركة بالكامل في نهاية المطاف بعد تعزيز حصته بأسعار مخفضة.

ويرى ديفيد كاس أستاذ المالية في جامعة Maryland إن عملية الاستحواذ على الشركة في المستقبل مسألة متوقعة.

وأضاف: أعتقد أن الحد الأقصى المتاح الآن لبافيت -نسبة الـ50%- قد تم تحديده في الأساس للحصول على موافقة لجنة تنظيم الطاقة الفدرالية لحصة غير مسيطرة، فمن الواضح أنه يخطط لشراء أسهم إضافية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة