ما أفضل عمر لتعليم أطفالنا عن المال؟.. خبراء يجيبون

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لا يعرف الآباء متى يمكنهم تعليم أطفالهم عن المال وكيفية قيامهم بذلك بأفضل طريقة، فغالبًا لا يرغبون في شعور أطفالهم بالقلق، لكن تعزيز الثقة المالية لطفلك أمرًا بالغ الأهمية، وفقاً للخبراء.

قالت سوزان هيرشمان مديرة إدارة الثروات في Schwab Wealth Advisory لـ CNBC: "إن وجود مسؤولية مالية جيدة أمر ضروري للنجاح في الحياة لأن المهارات المالية تؤثر على محطات مهمة من حياتهم، مثل الزواج أو الحصول على وظيفة أو شراء منزل".

وأضافت أن بعض الشركات تجري فحوصات ائتمانية للموظفين قبل التعيين في وظيفة على سبيل المثال، كما أن إجراء عمليات شراء كبيرة مثل المنزل يمكن أن يتأثر أيضًا بتاريخك مع المال. 

وأكدت هيرشمان أن تأسيس عادات جيدة في وقت مبكر يمكن أن يساعد في تجنب أي مشاكل مستقبلية.

فيما يرى سيث وندر كبير مسؤولي الاستثمار في Acorns أن المخاطر الأخرى التي قد يقع الأطفال ضحية لها إذا لم يكونوا متعلمين ماليًا تشمل مصائد الديون المحتملة مثل "اشتر الآن وادفع لاحقًا".

بينما يعتقد إريك لاندولت رئيس قسم الاستشارات العائلية في UBS Global Wealth Management أن التثقيف المالي يجب أن يكون مهارة أساسية، مشيراً إلى أن القرارات المالية يمكن أن يكون لها تأثير أوسع على المجتمع اعتمادًا على كيفية الإنفاق والاستثمار.

أفضل توقيت

تختلف آراء الخبراء بشأن تحديد أفضل توقيت لبدء تعليم طفلك كل شيء عن المال، ولكن قد يكون ذلك أبكر مما تعتقد.

يرى وندر أن السادسة هي العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في فهم بعض مفاهيم المال، وقال: "هذا هو العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في فهم الرياضيات في المدرسة ويمكنهم فهم عواقب أفعاله وتخصيص الأموال للأشياء التي يريدونها حقًا".

وأضاف أنه بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال سن السابعة، تكون الكثير من عاداتهم المالية قد تشكلت بالفعل، مشيرًا إلى أن الأطفال على دراية بالمال ولديهم فضول بشأن المال في وقت مبكر بكثير مما قد يتوقعه العديد من الآباء.

تقترح هيرشمان البدء حتى قبل ذلك بين سن الثالثة والخامسة، مضيفة أنه ينبغي البدء بشكل مبسط ثم تعليمهم المزيد من خلال القيم المالية للوالدين أنفسهم.

على الجانب الآخر، يرى لاندولت أن أفضل وقت لبدء تعليمهم هو من عمر 5 سنوات، حيث يكون الأطفال أكثر تقبلاً للرسائل حول القيم العائلية التي ينقلها الآباء أو الأجداد في ذلك الوقت. 

ويوصي بتعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 8 سنوات أشياء أساسية جدًا جدًا، مثل أن تلك الأموال لها قيمة وتأثير استخدام الأموال.

يعتقد لاندولت أن الموضوعات التي تُناقش في سن يتراوح من 8 إلى 12 عامًا يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا، يمكنك التحدث عن أنواع أو استخدامات الأموال المختلفة، لذلك يمكن أن يكون الادخار أو الإنفاق ، بعض هذه المفاهيم.

أما في عمر 12 إلى 15 عامًا يمكنهم تحمل مزيدًا من المسؤولية مثل إدارة ميزانية صغيرة، وقال إن هذا يشمل مفاهيم مثل الإنفاق والادخار وفهم كيف يمكن لقرارات إنفاق الأموال أن تؤثر على مقدار الأموال المتبقية في وقت لاحق، ولكن بمزيد من العمق. 

قال لاندولت إنه يمكنك أيضًا البدء في مناقشة القرارات المالية على مستوى الأسرة، مثل دعم المشاريع الخيرية أو المؤسسات الخيرية في هذا العمر والحصول على آراء الأطفال بشأنها.

أخيرًا، قد يتعلم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا حول كيفية عمل النظام المالي والبنوك.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة