استراحات المطارات تعج بالزائرين... وسباق على التوسع

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يتدفق المسافرون إلى صالات الاستراحة بالمطارات بحثًا عن الأطعمة والمشروبات المجانية، وربما الأهم من ذلك، فرصة للاسترخاء بعيدًا عن جحافل المسافرين عند البوابة... لكن المشكلة أن كثير من المسافرين الآخرين يريدون نفس الشيء.

أصبح بإمكان المزيد من المسافرين، ممن يحملون بطاقات المكافآت عن سنوات من الإنفاق الكبير، الوصول إلى صالات استراحات المطارات، مما يحول ما كان في السابق مساحات صغيرة وحصرية لقلة من النخبة؛ إلى محطة لملايين الركاب.

لقد شكل هذا الاتجاه فرصة وتحديًا لشركات الطيران وشركات بطاقات الائتمان أثناء قيامها بتسويق المنتجات الفاخرة للجماهير، فهذه المساحات الخاصة يجب أن تكون حصرية، لكن في ذات الوقت قابلة لاستيعاب عدد كافٍ من الأشخاص.

بالنسبة لكبار المسافرين الدائمين وبعض حاملي بطاقات الائتمان، يكون الدخول إلى صالة استراحة الطيران القياسية مجانيًا أو بسعر مخفض. تتراوح أسعار العضوية السنوية الفردية في الصالات بين 650 دولارًا و850 دولارًا لشركات الطيران الأميركية الكبرى، والتي رفعت الأسعار في السنوات الأخيرة.

وأصبحت صالات Sky Club -وبطاقات الائتمان التي تمنح الدخول إليها - شائعة جدًا، لدرجة أن العملاء اشتكوا من الطوابير الطويلة والحشود في العديد من المواقع. رداً على ذلك، قامت شركة الطيران بتقييد وصول الموظفين، ووضعت حدودًا زمنية، وفي أكثر خطواتها إثارة للجدل حتى الآن، أعلنت عن حدود سنوية للزيارات للعديد من حاملي بطاقات الائتمان - حتى أنها جردت بعض بطاقات الائتمان من حق الدخول إليها تمامًا.

لكن العديد من العملاء اشتكوا من هذه التغييرات أيضًا، قائلين إنها صارمة للغاية. وتراجعت شركة دلتا هذا الأسبوع عن بعض التغييرات، مما سلط الضوء على مدى صعوبة تحقيق التوازن الصحيح بين التفرد والإتاحة.

وقالت أليسون أوزبند، كبيرة مسؤولي خدمة العملاء في شركة دلتا، لشبكة CNBC الصيف الماضي في افتتاح نادي سكاي كلوب الجديد الأكبر حجمًا في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك: “هناك انتظار طويل جدًا، ونحن نبذل كل ما في وسعنا لتقليل ذلك”.

وقالت إن صالات الاستراحة "ليست مركزًا ربحيًا لشركة دلتا بأي حال من الأحوال"، ولكنها "استثمار نقوم به في إطار التجربة المتميزة لعملائنا".

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة دلتا إن نمو إيرادات منتجاتها المتميزة مثل درجة الأعمال قد فاق نمو إيرادات المقصورة الرئيسية.

وتتسابق دلتا ويونايتد إيرلاينز وأميركيان إيرلاينز لبناء المزيد من الصالات والمساحات، واستراحات أخرى أكبر لتناسب الطلب المرتفع. وقاموا أيضًا بتقسيم صالات استراحاتهم أو يخططون لتقسيمها إلى مستويات مختلفة. افتتحت شركة يونايتد، على سبيل المثال، ناديًا للخدمة السريعة في مركزها بمطار دنفر الدولي العام الماضي، للمسافرين الذين يقومون برحلات ربط عاجلة، وقالت الشركة إن ذلك يمكن أن يوفر مساحة في المزيد من صالات الخدمة الكاملة.

وتقوم الشركة بشكل منفصل بتشغيل شبكة من صالات بولاريس للمسافرين الذين حجزوا في أعلى درجات السفر، وعادةً ما يكونون على خطوط دولية طويلة المدى.

وتعمل شركة دلتا حاليًا على بناء شبكة من صالات الاستراحى عالية المستوى التي تستهدف المسافرين في أجنحة دلتا وان وغيرهم من كبار العملاء. ومن المقرر أن يبدأ افتتاح هذه الأماكن في العام المقبل، بدءًا بواحد في مطار كينيدي، يليه لوس أنجلوس وبوسطن.

ومن جانبهم، فإن مصدري بطاقات الائتمان مثل جي بي مورغان تشيس وكابيتال وان وأميركان إكسبريس، يفتتحون أيضًا مساحات استراحة جديدة في المطارات، حرصًا منهم على جذب العملاء ذوي الإنفاق المرتفع والاحتفاظ بهم.

وقال جين شوريش، رئيس قسم السفر في كابيتال وان: "يكافئ العملاء الشركات التي تعتني بهم والتي تقف إلى جانبهم والتي تخلق تجارب مذهلة".

وافتتحت الشركة أندية في مطار واشنطن دالاس الدولي ومطار دالاس/فورت وورث الدولي، وتخطط لافتتاح أخر في مطار دنفر الدولي أوائل الشهر المقبل، مع مشاريع أخرى في مطار لاغوارديا في نيويورك ومطار رونالد ريغان الوطني في واشنطن.

ويدفع حاملو بطاقات Capital One Venture X رسمًا سنويًا قدره 395 دولارًا لتلك البطاقة، والتي تأتي مع إمكانية الوصول غير المحدود إلى صالات استراحة الشركة، بالإضافة إلى إمكانية استضافة شخصين.. فيما يمكن لعامة الناس زيارة الاستراحة مقابل دفع 65 دولارًا.

وافتتحت تشيس أول صالة Chase Sapphire في هونغ كونغ في عام 2022، والأولى في الولايات المتحدة في مطار بوسطن لوغان الدولي في مايو (أيار)، وتضم الغرفة حماما وكراسي تدليك. وتخطط الشركة لفتح صالات أخرى في مطار لاغوارديا، وواشنطن دالاس، ولاس فيغاس، وفيلادلفيا، وفينيكس، وسان دييغو.

وهذه الصالات مفتوحة للعملاء الذين يحملون بطاقات Chase Sapphire Reserve، والتي تبلغ رسومها السنوية 550 دولارًا، وتشمل إمكانية دعوة ضيفين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة