خطوة جديدة لرئيس مجلس النواب الأميركي لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة

نشر
آخر تحديث
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون- AFP

استمع للمقال
Play

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، السبت، عن إجراء تمويلي مؤقت من خطوتين يهدف إلى تجنب إغلاق جزئي للحكومة بعد أسبوع من الآن.

ينص الإجراء، طبقاً لما نشرته تقارير إعلامية أميركية، على إنشاء "هيكل  غير تقليدي"، من شأنه توفير التمويل لبعض قطاعات الحكومة الاتحادية حتى 19 يناير/ كانون الثاني المقبل، ولهيئات أخرى حتى الثاني من فبراير/ شباط 2024.

 لكن التقارير ذاتها قللت من إمكانية أن يحظى مثل هذا الإجراء بدعم الديمقراطيين أو البيت الأبيض.

ولا تزال هنالك مهلة أمام مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون، حتى يوم الجمعة المقبل، من أجل سن تشريع تمويلي مؤقت،  لاستمرار عمل الوكالات الفدرالية بعد انتهاء أمد التمويل الحالي.

ويشار إلى أن "التدابير المؤقتة" تستخدم حتى الآن لتمويل الحكومة بأكملها خلال فترة زمنية معينة. ويأتي هذا الهيكل غير التقليدي المكون من خطوتين -والذي ينادي به رئيس مجلس النواب الأميركي- بناء على مطالب الجمهوريين المتشددين الذين عارضوا اتخاذ تدابير أكثر وضوحا في الماضي.

وكان مشرعون جمهوريون قد عبروا أخيراً عن قلقهم من أن "التدابير المؤقتة" قد تجعل من الصعب التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين وتزيد من خطر الإغلاق.

ولا يزال الكونغرس بعيداً بشكل واضح عن التوصل إلى اتفاق جديد يتم بموجبه تجنب الإغلاق الوشيك، وتمرير طلب البيت الأبيض مخصصات أمنية بقيمة 106 مليارات دولار كمساعدات لكل من أوكرانيا وإسرائيل، في وقت تهدد فيه معركة جديدة بشأن الميزانية بتقويض أهداف السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن.

والمواجهة بشأن الميزانية الفدرالية تعد أول اختبار لرئيس مجلس النواب الجمهوري الجديد مايك جونسون، والذي تم انتخابه أخيراً بعد الإطاحة بسلفه كيفن مكارثي من المنصب، بعد إبرام الأخير اتفاق مع الديمقراطيين لتجنب الأزمة. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة