أوكرانيا: نحتاج مزيداً من الدفاعات الجوية "لحماية صادرات الحبوب"

نشر
آخر تحديث
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي- AFP

استمع للمقال
Play

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، أمام قمة دولية، إن بلاده تحتاج مزيداً من الدفاعات الجوية من أجل "حماية صادرات الحبوب" والمناطق المتاخمة لروسيا.

وشدد  زيلينسكي، خلال القمة الدولية حول الأمن الغذائي في كييف بحضور عدد من المسؤولين الأوروبيين (من بينهم الرئيس السويسري آلان بيرسيه ورئيسة وزراء ليتوانيا انجريدا سيمونيتي)، على أن هناك عجزاً في الدفاع الجوي، مردفاً: "وهذا ليس سراً".  

 وأفاد الرئيس الأوكراني بأن "الشركاء الأجانب سيزودون كييف بسفن لمرافقة قوافل سفن الشحن من الموانئ الأوكرانية لضمان أمنها".

اقرأ أيضاً: المفوضية الأوروبية تتعهد بـ 50 مليون يورو لإصلاح مرافق الموانئ الأوكرانية

وقال: "لدي اتفاقيات مع عدة دول بشأن مرافقة قوية للقوافل من قبل الأوكرانيين ولكن باستخدام معدات (أجنبية)".

وتصدر أوكرانيا الحبوب عبر ممرات فتحتها بشكل أحادي عبر البحر الأسود، بعد انسحاب روسيا في يوليو/ تموز من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة للسماح لسفن الحبوب بالمرور من حصارها.

وتبدأ جميع ممرات تصدير الحبوب الحالية في البحر الأسود من موانئ في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وأوضح زيلينسكي، أن بلاده "تأمل في سد العجز في دفاعها الجوي من خلال إمدادات جديدة من الشركاء وزيادة طاقتها الإنتاجية"، وهو أمر أفاد بأنه "تم إحراز تقدم فيه"، قبل أن يستطرد: "حتى اليوم، لا أستطيع أن أفصح عن تفاصيل عما نقوم به.. لكن هناك تقدما".

وتابع: "هناك أنظمة معينة للدفاع الجوي نطلبها.. لقد حصلنا بالفعل على إجابة عن الموعد الذي ستبدأ فيه تلك الأنظمة في حراسة تلك المنطقة".

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة