أسباب هددت عرش "ألتمان" وأخرى أعادته أقوى مما كان

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

- سمات شخصية جعلت من موظفي OpenAi جيش دفاع عن ألتمان 

- ساهم ألتمان في جعل العمل إحدى البيئات المكثفة التي يعمل فيها الناس بجهد شديد

- المكاسب المادية لموظفي الشركة أعتبرها البعض دافع للدفاع عن ألمتان

- microsoft كانت أحد أسباب عودة ألتمان إلى موقعه من جديد

حالة فريدة شكلها سام ألتمان بعد عودته إلى منصبه كرئيس تنفيذي لشركة OpenAI بعد خمسة أيام فقط من محاولة فاشلة لإزاحته من قبل مجلس إدارة الشركة، 5 أيام كانت كافية ليتراجع مجلس الإدارة ويعود ألتمان بعدها أقوى مما كان.

خطوة غير مسبوقة حققها ألتمان فمن النادر أن يقوم مجلس إدارة بإقالة رئيس تنفيذي قوي وناجح في وادي السيليكون، فهو  لا يمتلك أي أسهم في OpenAI على الإطلاق على عكس عدد من الرؤساء التنفيذيين المؤسسين لشركات كبرى مثل مارك زوكربيرج والذي يسيطر على الأسهم في شركته.

اقرأ أيضًا: كيف هزّت إقالة رائد الذكاء الاصطناعي سام ألتمان وادي السيليكون؟

 ما هي الأسباب التي ساعدت ألتمان على البقاء في منصبة؟

إدوارد كريستيا، الرئيس التنفيذي لشركة مبيعات العقارات الناشئة Holofy، قال لموقع Business Insider: "إن ألتمان يتمتع بشخصية جذابة وذكي للغاية، ستشعر بذلك نوعًا ما عندما تتحدث معه".

هذه الكاريزما جعلته محبوباً من قبل موظفي  OpenAI الذين أعربوا عن تضامنهم معه وعبروا عن غضبهم يشدة من خلال موقع التواصل الاجتماعي X، ووقعوا خطابًا إلى مجلس الإدارة يهددون فيه بالاستقالة ما لم تتم إعادة ألتمان إلى منصبه، مؤكدين أن الشركة لا شيء دون موظفيها، كما ساعد التحرك السريع من Microsoft لتوظيف ألتمان في رفع سعر سهم الشركة إلى مستوى قياسي.

اقرأ أيضًا: القيمة السوقية لـ Microsoft تتجاوز 2.8 تريليون دولار مع تعيين "سام ألتمان".. وسهم Boeing يحلق مرتفعاً

سيّد الذكاء الاصطناعي

رجل الأعمال والمستثمر في OpenAI فينود خوسلا وصف ألتمان بأنه "الرئيس التنفيذي الذي يأتي مرة واحدة في كل جيل". فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة Rewind AI دان سيروكر، إن ألتمان كان "أحد المبشرين الحقيقيين" في عالم مليء بالمرتزقة.

كما وصفه مؤسس شركة Y Combinator الناشئة الشهيرة في وادي السيليكون بول جراهم، -والذي عُين ألتمان خلفًا له في عام 2014- بأنه "سيد الذكاء الاصطناعي"، وذلك قبل تداعيات الأسبوع الماضي.

فهو يرى أن ألتمان كان قادرًا على كسب موظفي OpenAI حول الهدف الأسمى المتمثل في إطلاق الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهي الفكرة التي تهدف تمكين ذكاء الآلة من فهم أو تعلم أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها.

وقال أحد موظفي OpenAI السابقين عن الشركة: "إنها إحدى البيئات المكثفة التي يعمل فيها الناس بجهد شديد".

وأضاف:"إنهم يتواجدون هناك في عطلات نهاية الأسبوع، وفي الأمسيات، وهناك الكثير من الأشخاص إما مهووسون بـ OpenAI لأنهم مهووسون بالشركات الناشئة، أو مهووسون بالمهمة الفعلية المتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي العام"، نشيراً إلى أن هؤلاء المحبين للآتمان كانوا يجرون مكالمات طوال الليل لإقناع الجميع بالتوقيع على رسالة دعم الموظفين".

اقرأ أيضًا: أغلبية موظفي OpenAI يتتبعون خطى ألتمان إلى Microsoft

الأمر كله يتعلق بالمال

البعض أرجع التكاتف مع ألتمان من قبل موظفي الشركة إلى خطة كانت تستكشف إمكانية بيع أسهم من شأنها أن تسمح للموظفين بالاستفادة من حصصهم، وكان من الممكن أن يكون ذلك مبلغًا كبيرًا من المال، فقد أفادت التقارير أن الصفقة من المقرر أن تقدر قيمة OpenAI بمبلغ 86 مليار دولار، حسبما ذكرت صحيفة The Information .
وأرجع البعض أن يكون الموظفون قد تم تحفيزهم لدعم ألتمان لتجنب تعريض هذه الصفقة ومدفوعاتهم للخطر.

مستقبل الذكاء الاصطناعي و OpenAI

يبدو مستقبل OpenAI مرتبطًا بألتمان، فعند تأسيس الشركة في 2015، فكانت منظمة غير ربحية تهدف تطوير ذكاء اصطناعي آمن "لصالح البشرية"، وبعد ذلك بـ3 سنوات أصبحت OpenAI LP وهي شركة مزيج ما بين شركة هادفة للربح وأخرى غير هادفة للربح في ما يعرف بـcapped-profit company.

وتم إنشاء مجلس إدارة OpenAI غير الربحي لضمان بقاء OpenAI وفية لمهمتها الأصلية ، والتأكد من أن مصلحة البشرية تأتي قبل الطموح التجاري.

لكن ألتمان هو في الأساس رجل أعمال، وتشير الأحداث خلال الفترة الماضية إلى أن رؤيته ذات الدوافع التجارية قد تفوز.

اقرأ أيصًا: مستثمرو OpenAI يسعون لإعادة سام ألتمان إلى منصبه 

لقد تم تفكيك المجلس الذي أطاح به إلى حد كبير. وأعرب إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء في شركة OpenAI والمؤسس المشارك الذي دعم إقالة ألتمان، علنًا عن أسفه لتورطه في الأمر.

إحدى النظريات هي أن سوتسكيفر، الذي يمثل الجانب البحثي في OpenAI، وألتمان، منقسمان حول ما إذا كانت الشركة الناشئة تعطي الأولوية لكسب المال على تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز .

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة