وجهة نظر أخرى قد يغفلها الكثيرون عن "المنافسة في العمل"

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

"أماكن العمل والحياة اليومية ليست رياضة يجب أن يكون فيها الفائزون والخاسرون واضحون تماماً".. هذا ما يؤكده المؤلف البريطاني، سيمون سينك، والذي يشير إلى أهمية إيلاء الاهتمام الأكبر بتحقيق نمو مستدام طويل المدى.

بحسب خبير القيادة صاحب الكتب الأكثر مبيعاً، فإن "المحاولة المستمرة للتغلب على منافسيك هي ممارسة لا طائل من ورائها"، مشيراً إلى أنه "في مجال الأعمال على سبيل المثال: بغض النظر عن مقدار المال الذي تجنيه، فمن المحتمل أن يمتلك شخص آخر أقل وربما يمتلك شخص آخر أكثر".

تحسين الذات

يوصي الخبير البريطاني في هذا الصدد بتهديد أهداف تركز على عملية تحسين الذات أكثر، مردفاً : "لا يوجد شيء اسمه الفوز.. نعم، من الجيد أن يكون لديك أهداف.. لا توجد مشكلة في أن يكون لديك هدف، أحيانًا ستحققه، وأحيانًا ستفتقده.. الشيء الأكثر أهمية هو، ما هو الزخم الخاص بك؟ ".

ويضيف: "هذا لا يعني أنه لا يمكنك العمل بجد للمضي قدمًا. قم ببناء أهداف متجذرة في عقلية لا نهائية، حيث تعمل باستمرار على تحقيق نمو مستدام طويل المدى.. بدلًا من محاولة العمل بجد لتصبح موظف الشهر على سبيل المثال، فكر في المهارات التي قد تحقق نجاحًا ملحوظًا - مثل إدارة الوقت أو العمل الجماعي أو خدمة العملاء".

صقل المهارات

ويعتقد بأن التركيز فقط على صقل هذه المهارات يمكن أن يفيدك بطريقة أكثر شمولية "فقد تظل تفوز بهذه الجائزة كنتيجة ثانوية، ولن تشعر بالإحباط إذا تم اختيار شخص آخر". قد يكون من المفيد أيضًا التخلص من أهداف محددة تمامًا.

واستدل سينك بمحادثة مع لاعب كرة القدم السابق، امانويل اتشو، أرجع خلالها الفضل في التغيير الذي طرأ على مسيرته المهنية والنجاح الذي أعقب ذلك إلى تلك الاستراتيجية. (التخلص من أهداف متحددة تماماً).

اقرأ أيضاً: 10 وظائف على قائمة الأكثر طلباً للعمل عن بعد

وأضاف أنه بعد فشله مرات عديدة في تحقيق أهدافه، قرر أن يفتح نفسه على أي شيء أكثر تدريجيًا قد يساعد في قيادته نحو "التميز" ومن خلال تلك العقلية الأوسع قبل بتقديم عرض تلفزيوني، وهو ما لم يكن ليحدث أبدًا لو كان لا يزال يركز بعناد على أهدافه في دوري كرة القدم الأميركية.

وقال أتشو إنه كان يتغذى من خلال إثبات خطأ الآخرين. فيما أشار سينك إلى أن هذه هي في الأساس نفس العقلية غير الصحية التي غالباً ما يقع فيها قادة الأعمال.
            

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة