الفدرالي الأميركي يتماشى مع التوقعات ويبقي على أسعار الفائدة

نشر
آخر تحديث
الفدرالي الأميركي- AFP

استمع للمقال
Play

تماشى بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي، الأربعاء 13 ديسمبر (كانون الأول) مع التوقعات، وأبقى معدلات الفائدة كما هي دون تغيير، بين 5.25% و5.50%، وهو أعلى مستوى في 22 عاماً.

ومع تراجع معدل التضخم وتماسك الاقتصاد، صوت صناع السياسات في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة في نطاق مستهدف بين 5.25% و5.5%.

وخفض الفدرالي الأميركي توقعاته للتضخم عن العام الجاري من 3.3% إلى 2.8%. كما خفض أيضاً توقعاته للتضخم عن العام المقبل من 2.5% إلى 2.4%.

وفي إشارة محتملة إلى أن الزيادات قد انتهت، قال بيان صادر عن اللجنة، إنها ستأخذ عوامل متعددة في الاعتبار بالنسبة إلى أي سياسة أخرى تشديدية.

التضخم وأسعار الفائدة

وأضافت اللجنة وصفًا مفاده أن التضخم "تراجع خلال العام الماضي" مع الحفاظ على وصفها للأسعار بأنها "لا تزال مرتفعة".

وتوقع 17 من أصل 19 مسؤولاً بالفدرالي أن تنخفض أسعار الفائدة بحلول نهاية 2024 عما هي عليه الآن. وقال الفدرالي: "سنراقب الاقتصاد لرؤية ما إذا ما كان من الضروري فرض أي زيادة إضافية في أسعار الفائدة .. إذ ربما لا تكون هناك حاجة إلى رفعها مجدداً".

واقترح أعضاء اللجنة ثلاثة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة في العام 2024، على افتراض زيادات ربع نقطة مئوية. وهذا أقل من توقعات السوق البالغة أربعة تخفيضات.

ويشير المخطط التفصيلي الذي أعدته اللجنة لتوقعات الأعضاء إلى أربعة تخفيضات أخرى في العام 2025، أو نقطة مئوية كاملة. ومن شأن ثلاثة تخفيضات أخرى في العام 2026 أن تؤدي إلى خفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى ما بين 2% إلى 2.25%.

كما أشار البيان إلى أن الاقتصاد "تباطأ"، بعد أن قالت اللجنة في نوفمبر (تشرين الثاني) إن النشاط "توسع بوتيرة قوية".

الناتج المحلي 

وقام أعضاء اللجنة بترقية الناتج المحلي الإجمالي لينمو بمعدل سنوي 2.6% في العام 2023، بزيادة نصف نقطة مئوية عن التحديث الأخير في سبتمبر (أيلول).

ويتوقع المسؤولون أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 1.4% في العام 2024، دون تغيير تقريبًا عن التوقعات السابقة. ولم تتغير التوقعات الخاصة بمعدل البطالة إلى حد كبير، عند 3.8% في العام 2023 وترتفع إلى 4.1% في السنوات اللاحقة.  

وشدد المسؤولون على استعدادهم لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في ظل احتدام التضخم. ومع ذلك، قال معظمهم إنهم يستطيعون التحلي بالصبر الآن وهم يراقبون تأثير خطوات تشديد السياسة السابقة على الاقتصاد الأميريكي.

تابع أيضاً: بعد قرار تثبيت أسعار الفائدة.. أهم ما ورد في كلمة رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول (مُحدث)

وتعد هذه هي المرة الثالثة "على التوالي" التي يقوم فيها الفدرالي الأميركي بتثبيت أسعار الفائدة، وذلك بعد اجتماعي سبتمبر (أيلول) ونوفمبر (تشرين الثاني) الماضيين، فيما كان آخر رفع للفائدة في اجتماع يوليو (تموز) الماضي.

وضمن مساعيه لكبح جماح التضخم، رفع الفدرالي أسعار الفائدة 11 مرّة منذ شهر مارس (آذار) من العام الماضي 2022، عندما رفعها بمقدار 25 نقطة أساس إلى بين مستوى 0.25% و0.50%.

سلسلة من القرارات

وخلال العام الماضي 2022 رفع الفدرالي الفائدة في سبع مناسبات، بينما رفعها العام الجاري 2023 أربع مرّات فقط بوتيرة أبطأ، كما قام بتثبيتها أربع مرّات، من بينهم ثلاث مرّات على التوالي (آخرها في اجتماع اليوم)، في ضوء العلامات المتزايدة على نجاح السياسة النقدية في إبطاء معدلات التضخم والذهاب به قرب المستوى المستهدف عند 2%.

اقرأ أيضاً: تسلسل زمني.. قرارات الفائدة الأميركية من مارس 2022 وحتى نوفمبر 2023

ورفع الفدرالي أسعار الفائدة في المرّة الأخيرة في اجتماع يوليو (تموز) بعد رفعها بوتيرة سريعة تاريخياً منذ مارس (آذار) من العام الماضي لكبح جماح التضخم الذي كان يبلغ حينها 8%، قبل أن يبلغ ذروته بعد ذلك في شهر يونيو (حزيران) عند 9.1%، ليبدأ في التباطؤ بعد ذلك اعتباراً من نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأميركية إلى 3.1% خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بدعم من تراجع أسعار الطاقة بنسبة 5.4%.

توقعات السوق لـ 2024 

وتشير غالبية التوقعات إلى انتهاء دورة رفع الفائدة، والاتجاه نحو خفضها بوتيرة معتدلة خلال العام المقبل 2024. وتوقع مشاركون في مسح لـ CNBC، أن يبدأ الفدرالي في خفض الفائدة في 2024 "لكن ليس بالوتيرة المتوقعة"، مشيرين إلى خفض محتمل قدره 85 نقطة أساس خلال العام (نحو 25 نقطة أساس لكل ربع سنة)، وذلك خلافاً لما تُظهره توقعات أسواق العقود الآجلة (120 نقطة أساس).

وتظهر بيانات سوق العقود الآجلة أن المشاركين في السوق يعتقدون بأن هناك فرصة قوية لأن يبدأ بنك الاحتياطي الفدرالي في خفض أسعار الفائدة ولا توجد فرصة تقريبًا لرفعها أكثر.

وقال اقتصاديون في تصريحات متفرقة لـ CNBC عربية، قبل قرار الفدرالي، إن  دورة رفع الفائدة انتهت، وعلى الأرجح سيتم البدء في خفض الفائدة بحلول الصيف المقبل، لكن اللجنة قد تضطر للرفع من جديد إذا لزم الأمر، محذرين من أن التطورات الاقتصادية غير المتوقعة يمكن أن تغير الأمور.

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه حالة "عدم اليقين" التي تلف المشهد الاقتصادي العالمي، لا سيما في ضوء التطورات الجيوسياسية المتسارعة التي يشهدها العالم.

وتترقب الأسواق، اجتماعي البنك المركزي الأوروبي، وبنك إنكلترا الخميس 14 ديسمبر (كانون الأول).

اقرأ أيضاً: بسبب معدلات الفائدة المرتفعة .. عجز الميزانية الأميركية يقفز إلى أعلى مستوياته في 8 أشهر

 

**لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة