"عقبات تنظيمية" تجهض صفقة بـ20 مليار دولار لـAdobe وFigma

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

علقت شركة Adobe يوم الاثنين صفقة تبلغ 20 مليار دولار لمنصة التصميم السحابية فيجما، مشيرة إلى "عدم وجود مسار واضح" للحصول على الموافقات من منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وكانت الصفقة، التي تم الإعلان عنها في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، هي الأحدث التي خضعت لتدقيق صارم من قبل المنظمين القلقين بشأن عمليات الاستحواذ على شركات التكنولوجيا الكبرى التي تعزز القوة السوقية للشركات المهيمنة أو تشمل الشركات الناشئة التي يُنظر إليها على أنها منافسة ناشئة.

وارتفعت أسهم صانع Photoshop وIllustrator، بنسبة 1.7% تقريبا يوم الاثنين، رغم أنها ستدفع رسوم إنهاء الصفقة بقيمة مليار دولار لشركة Figma، وذلك نظرا لأن الصفقة وعقباتها كانت أحد أسباب القلق في الأسواق.

واعتبرت الصفقة في وقت سابق رهانا على "مستقبل العمل"، لكنها أثارت مخاوف المستثمرين بشأن السعر الباهظ، وقضت على أكثر من 30 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة أدوبي عندما تم الإعلان عنها.
وقالت هيئة مراقبة المنافسة البريطانية في وقت سابق يوم الاثنين إن أدوبي لن تقترح حلولاً لتسوية المخاوف التنظيمية المتعلقة بعملية الاستحواذ.

ولم تستجب المفوضية الأوروبية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة على الفور لطلبات التعليق.
وجادلت شركة Adobe بأنها لا تتنافس مع Figma بأي طريقة ذات معنى.

وقالت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إن منتجها الوحيد ذي الصلة بمسألة مكافحة الاحتكار هو أداة التصميم Adobe XD، التي خسرت 25 مليون دولار كتطبيق مستقل على مدى السنوات الثلاث الماضية ولديها خمسة موظفين فقط بدوام كامل.

وقال شانتانو ناراين، الرئيس التنفيذي لشركة Adobe، في بيان يوم الاثنين: "تختلف Adobe وFigma بشدة مع النتائج التنظيمية الأخيرة، لكننا نعتقد أنه من مصلحتنا المضي قدمًا بشكل مستقل".

اقرأ أيضا: لمنافسة Nvidia وAMD .. شركة Intel تكشف عن رقاقة جديدة للذكاء الاصطناعي 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة