الصين.. قواعد جديدة لخفض الإنفاق على ألعاب الفيديو

نشر
آخر تحديث
الألعاب الإلكترونية- AFP

استمع للمقال
Play


أعلنت الهيئات التنظيمية الصينية، الجمعة 22 ديسمبر (كانون الأول) عن مجموعة واسعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من الإنفاق والمكافآت التي تشجع ألعاب الفيديو، مما يوجه ضربة لأكبر سوق للألعاب في العالم، والذي عاد إلى النمو هذا العام.

وأثارت القواعد الجديدة، التي ستحدد بشكل فعال حدود الإنفاق على الألعاب عبر الإنترنت، الذعر بين المستثمرين، مما أدى إلى محو ما يقرب من 80 مليار دولار من القيمة السوقية لأكبر شركتين للألعاب في الصين، حيث سعى المستثمرون إلى قياس التأثير المحتمل على الأرباح والمزيد من القيود في المستقبل القريب.

وتبعاً لتلك الضوابط، سوف يتم منع الألعاب عبر الإنترنت من منح اللاعبين مكافآت إذا قاموا بتسجيل الدخول كل يوم، أو إذا أنفقوا على اللعبة لأول مرة، أو إذا أنفقوا عدة مرات على اللعبة على التوالي. كلها آليات حوافز شائعة في الألعاب عبر الإنترنت.

تراجعت أسهم Tencent Holdings ، أكبر شركة ألعاب في العالم، بما يصل إلى 16%. في حين تراجعت أسهم أقرب منافسيها NetEase، بما يصل إلى 25% بعد أن نشرت الإدارة الوطنية للصحافة والنشر التقرير.

أسهم شركة Prosus للاستثمار في مجال التكنولوجيا حذت حذو Tencent في الانخفاض، حيث خسرت 14.2% في التعاملات المبكرة يوم الجمعة، وكانت من بين أكبر الأسهم المتراجعين في مؤشر الأسهم الأوروبية (STOXX) .

اقرأ أيضاً: لماذا يعتبر قطاع الألعاب الإلكترونية في المنطقة مثيراً للاهتمام؟

ويقول المدير التنفيذي للمبيعات المؤسسية في شركة الوساطة UOB Kay Hian في هونج كونج، ستيفن ليونج، "إن الأمر لا يتعلق بالضرورة بالتنظيم نفسه، بل إن مخاطر السياسة مرتفعة للغاية".
ويضيف: "كان الناس يعتقدون بأن هذا النوع من المخاطر كان ينبغي أن ينتهي، وبدأوا في النظر إلى الأساسيات مرة أخرى.. إن ذلك يؤذي الثقة كثيرًا".

وأصبحت بكين صارمة بشكل متزايد فيما يتعلق بألعاب الفيديو على مر السنين. وفي العام 2021، وضعت الصين حدودًا صارمة لوقت اللعب لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا وعلقت الموافقات على ألعاب الفيديو الجديدة لمدة ثمانية أشهر تقريبًا، بسبب مخاوف من إدمان الألعاب.

اقرأ أيضاً: الألعاب الإلكترونية ..من وسيلة للترفيه إلى سلاح قاتل

على الرغم من أن الحملة انتهت رسميًا في العام الماضي باستئناف الموافقات الجديدة على الألعاب، إلا أن المنظمين استمروا في فرض قيود للحد من "الانتهاكات" داخل اللعبة.
القواعد الجديدة التي تم الكشف عنها يوم الجمعة هي الأكثر وضوحًا حتى الآن والتي تهدف إلى الحد من الإنفاق داخل اللعبة.

إلى جانب حظر ميزات المكافآت، يُطلب من الألعاب أيضًا وضع حدود على مقدار ما يمكن للاعبين تعبئة محافظهم الرقمية للإنفاق داخل اللعبة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة