بعد انسحاب أنغولا.. دول أوبك تؤكد التزامها بالمنظمة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قالت الكونغو، السبت 23 ديسمبر (كانون الأول) أنها ملتزمة تجاه منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وذلك بعد انسحاب أنغولا من المنظمة قبل يومين.

وكتب وزير النفط في الكونغو، برونو جون، عبر LinkedIn، إن "جمهورية الكونغو تؤكد التزامها الثابت بالسياسات الاستراتيجية لمنظمة أوبك وأوبك+"، مشيراً إلى التزام بلاده بمواصلة التعاون مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة.

ومنذ إعلان أنغولا عن انسحابها، سارعت عدد من الدول الأعضاء في المنظمة لإعلان التزامها بـ "أوبك"، منها نيجيريا، والتي ذكرت على لسان وزير الدولة النيجري للنفط أنها "تؤكد مجددا التزامها تجاه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)".

كما أكدت وزارة النفط في العراق، الجمعة 22 ديسمبر (كانون الأول) على وضع الحكومة هامش للمتغيرات التي تحدث في سوق النفط، بهدف التقليل من المخاطر. وشددت على دعم قرارات أوبك + من أجل تحقيق التوازن بالأسعار.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إلى أن "الحكومة العراقية تدرك أهمية ما تتركه المتغيرات في السوق النفطية العالمية وتأثيراتها على الإيرادات المالية المتأتية من تصدير أو تسويق النفط العراقي إلى الخارج"، طبقاً للتصريحات التي نقلتها عنه وكالة الأنباء العراقية.

شاهد أيضاً: ما تأثير انسحاب أنغولا من "أوبك" على حصة المُنظمة بسوق النفط العالمية؟

وأضاف: "وبالتالي وضعت الحكومة عبر آليتها الاستراتيجية في الاعتبار المتغيرات الحاصلة سلباً أو إيجابا وخاصة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية بسبب تذبذب الأسعار، وهذا التذبذب ليس بالأمر الجديد وهو حدث يطرأ أحياناً على السوق النفطية وتعاني منه منذ عقود".

قررت أنغولا الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لتنضم بذلك إلى المنتجين متوسطي الحجم الآخرين مثل الإكوادور وقطر الذين انسحبوا من أوبك في العقد الماضي.

وبخروج أنغولا من أوبك، سيتبقى لها 12 عضواً وسيبلغ إنتاج النفط الخام نحو 27 مليون برميل يومياً، أي نحو 27% من سوق النفط العالمية البالغة 102 مليون برميل يومياً.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة