13 % ارتفاعاً بأسعار السكر.. فما علاقة ظاهرة النينو؟

نشر
آخر تحديث
السكر- AFP

استمع للمقال
Play

 في حين سجلت أسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 13% خلال العام الجاري 2023، فإن ثمة علاقة بين تلك الزيادة وظاهرة النينو المناخية، طبقاً لتقديرات Rabobank.

ووفق رئيس أبحاث سوق السلع الزراعي في Rabobank، ومقره في هولندا، فإن هناك علاقة "واضحة للغاية" بين ظاهرة النينيو وارتفاع أسعار السكر، وبرر ذلك بأن  "نمط الطقس يميل إلى جعل الظروف في الدول الرئيسية المصدرة للسكر مثل تايلاند والهند وأستراليا أكثر جفافا من المعتاد".

اقرأ أيضاً: ارتفاع سعر الكاكاو لأعلى مستوى في 44 عاماً

وأفاد بأن ظاهرة النينو تتسبب في تآكل أو إزالة الكثير من السكر في العالم (في إشارة لتأثر البلدان المصدرة للسكر بالجفاف وما يرتبط بتأثيرات ظاهرة النينو).

وأوضح في تقرير حديث نشرته CNBC، أن من المرجح أن تكون أسعار السكر قد انتقلت بالفعل إلى المستهلكين.

لم يرتبط الأمر فقط بالسكر، وإنما ارتبط كذلك بعديد من السلع الأخرى، من بينها أسعار القهوة والكاكو (والشوكولاتة) والحمضيات.

ظاهرة النينو

وظاهرة النينو تعد نمطاً مناخياً طبيعياً يحدث عندما ترتفع درجات حرارة البحر في شرق المحيط الهادئ بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط على المدى الطويل. ويمكنه تمهيد الطريق لمزيد من العواصف وحالات الجفاف.

اقرأ أيضاً: مصر.. أكثر من 160% زيادة بأسعار السكر!

وتميل تأثيرات ظاهرة النينيو إلى الوصول إلى ذروتها خلال شهر ديسمبر (كانون الأول)، إلا أن تأثيرها عادة ما يستغرق وقتًا لينتشر في جميع أنحاء العالم.

ويشار إلى أن هذا التأثير المتأخر هو السبب وراء اعتقاد المتنبئين أن عام 2024 قد يكون العام الأول الذي تتجاوز فيه البشرية عتبة الاحتباس الحراري الحرجة.

وأدى الجفاف المرتبط بظاهرة النينيو في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا والهند وأستراليا وأجزاء من أفريقيا إلى دعم ارتفاع أسعار السلع الأساسية الخفيفة مثل السكر والقهوة والكاكاو هذا العام، بحسب Rabobank قال في توقعاته السنوية للعام 2024.

بينما يتوقع البنك الهولندي على نطاق واسع أن ينخفض التضخم العالمي في أسعار الغذاء بشكل حاد بعد سنوات من ارتفاع الأسعار. بينما حذر من أن عديداً من المحاصيل يمكن أن تتأثر سلباً بظاهرة النينيو في أوائل العام المقبل، مع إمكانية استفادة بعض المحاصيل الأخرى، مستشهداً بتلك الموجودة في الولايات المتحدة وجنوب البرازيل والأرجنتين.

الكاكاو

قفز سعر الكاكاو، وهو مكون حيوي للشوكولاتة، بنسبة 64% هذا العام ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 46 عامًا مع انخفاض إمدادات غرب إفريقيا. تتضرر بشدة من الأمطار الغزيرة ووسط مشاكل مثل الأمراض الفطرية.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة