بأقل من التوقعات.. انكماش الاقتصاد الروسي 1.2% في عام

نشر
آخر تحديث
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، AFP

استمع للمقال
Play

أظهرت بيانات روسية، الجمعة 29 ديسمبر (كانون الأول) انكماش اقتصاد البلاد في العام الماضي بنسبة 1.2%، وهي نسبة أقل من التوقعات.

وقالت هيئة الإحصاءات الرسمية في روسيا (روستات)، إن الاقتصاد الروسي انكمش 1.2%في 2022، وهي نسبة أقل من توقعات سابقة بتراجعه 2.15.

ووفق الهيئة، فإن "التغيرات في تقدير الناتج المحلي الإجمالي للعام 2022 ترجع إلى تسلم النتائج السنوية للملاحظات الإحصائية الاتحادية وتقارير الميزانية السنوية من الخزانة الاتحادية".

وأفادت بأنها عدلت أيضا نمو الناتج المحلي في 2021 إلى 5.9 %، ارتفاعاً من التقدير السابق البالغ 5.6 %.

اقرأ أيضاً: وزيرالمالية الروسي: إجمالي إنفاق الموازنة في 2023 يصل إلى 351 مليار دولار

ويشار إلى أن الغرب فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على موسكو عقب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022.

وتعافى الاقتصاد الروسي بقوة هذا العام مدفوعا بازدياد الإنفاق الحكومي خاصة على الإنتاج العسكري.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء محللين ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 3.1 % في 2023، إلا أن بوتين قال في 14 ديسمبر (كانون الأول) إن نمو هذا العام سيصل إلى 3.5 %.

وتوقع المحللون الذين شاركوا في استطلاع رويترز تباطؤ النمو إلى 1.1 % العام المقبل في ظل تأثر الاقتصاد بارتفاع أسعار الفائدة.
وسجل الناتج المحلي الإجمالي الروسي نمواً في الربع الثالث من العام 5.5 % مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي حينما تقلص 3.5 %.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة