مصر توقع اتفاقا مع "أكوا باور" لإنشاء مشروع لطاقة الرياح باستثمارات 1.5 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

وقعت مصر اتفاقية حق انتفاع مع تحالف تقوده شركة أكوار باور ويضم شركة حسن علام للمرافق، لإنشاء مشروع لطاقة الرياح في منطقتي خليج السويس وجبل الزيت بقدرة 1.1 غيغاوات وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: خطة حكومية مصرية من 8 محاور لمضاعفة النقد الأجنبي

وقال وزير الكهرباء المصري إن المشروع يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج طاقة الرياح وضمن أكبر المشروعات على مستوى العالم، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيسهم بعد اكتماله في خفض نحو 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتوفير 840 ألف طن من الوقود سنويا فضلا عن إتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتوفير الكهرباء لمليون وحدة سكنية.

وأضاف بأن وفقا للاتفاقية، سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع وتأمين تمويل اللازم للمشروع.

بدء العمل بالمشروع منتصف العام

وسبق وأن أعلن حسن أمين المدير التنفيذي لشركة أكوا باور- مصر، في مقابلة مع CNBC عربية، أن مشروع طاقة الرياح بخليج السويس من المقرر بدء العمل بالمشروع في منتصف العام الجاري.

كما أكد أن الشركة وقعت مع الحكومة المصرية اتفاقية إطارية لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تتجاوز 4 مليارات $.

وأوضح أن المشروع  هو بالشراكة مع الحكومة المصرية ممثلة في صندوق مصر السيادي، و المنطقة الاقتصادية لنقاة السويس، مشيرا إلى أن المشروع من شأنه أن يوفر حصيلة دولارية للحكومة المصرية.

وأشار حسن أمين إلى أنه بمجرد توقيع الاتفاقية الإطارية ستقوم الشركة بعمل الدراسات اللأزمة لمواقع إنتاج الطاقة لتحديد الطاقة الإنتاجية المقرر استخراجها من المشاريع المقرر تدشينها.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة