توقعات بارتفاع عجز الميزانية بإسرائيل لـ6.6% في 2024

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

كشفت مسودة معدلة لميزانية 2024 في إسرائيل أن عجز الميزانية من المتوقع أن يرتفع إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري من مستويات 2.25%. 

ووفقا لمسودة الميزانية، ستؤدي الحرب مع حماس التي بدأت في السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى تراجع النمو الاقتصادي للعام الجاري بمقدار 1.1% بعد خسائر متوقعة قدرها 1.4% في العام الماضي.

وكانت الميزانية في إسرائيل سجلت عجزاً 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي، مقابل فائض قدره 0.6% في 2022.

هذا ومن المقرر أن يبدأ وزراء في الحكومة الإسرائيلية في وقت لاحق اليوم مناقشة ميزانية معدلة ستتضمن إنفاقاً كبيراً لتمويل حرب إسرائيل في غزة على أن يتم إجراء تصويت عليها صباح غد الإثنين.

وتشير التقديرات إلى أن الأثر المالي للحرب يبلغ 150 مليار شيقل (40.25 مليار دولار) في الفترة 2023-2024 بافتراض انتهاء القتال المكثف في الربع الأول من العام.

وكان البرلمان الإسرائيلي وافق في ديسمبر/ كانون الأول على ميزانية حرب خاصة لعام 2023 بقيمة نحو 30 مليار شيقل للمساعدة في تمويل الحرب وتعويض المتضررين.

اقرأ أيضاً: بنك إسرائيل يخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020 ويكشف تقديراته لكلفة الحرب

كما أشارت وزارة المالية الإسرائيلية إلى أنها ستحتاج إلى زيادة إنفاقها العسكري خلال العام الجاري بمقدار 30 مليار شيكل على الأقل (8.3 مليار دولار) في ظل الحرب التي تخوضها في قطاع غزة.

وخفض بنك إسرائيل الفائدة على الاقتراض قصير الأجل للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات وذلك بمقدار ربع نقطة مئوية من 4.75% إلى 4.50%.

فيما نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% على أساس سنوي في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، ومقابل تقديرات سابقة عند 2.8%.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة