IMF يحذر.. الذكاء الاصطناعي سيضرب ما يقرب من 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم!

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play
  • صندوق النقد الدولي قام بتقييم التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على سوق العمل العالمية، ووجد أنه في معظم الحالات، من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم عدم المساواة بشكل عام

 

  • رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا حثت صناع السياسات على معالجة هذا "الاتجاه المثير للقلق" واتخاذ خطوات استباقية "لمنع التكنولوجيا من زيادة تأجيج التوترات الاجتماعية"

 

  • يأتي هذا التحليل في الوقت الذي يجتمع فيه قادة الأعمال والسياسة من جميع أنحاء العالم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا

 

حذر صندوق النقد الدولي من أن ما يقرب من 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم يمكن أن تتأثر بصعود الذكاء الاصطناعي، حيث تواجه الاقتصادات ذات الدخل المرتفع مخاطر أكبر من الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل. 

وقام صندوق النقد بتقييم التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على سوق العمل العالمي، ووجد أنه في معظم الحالات، من المرجح أن تؤدي التكنولوجيا إلى تفاقم عدم المساواة بشكل عام.

وحثت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، صناع السياسات على معالجة هذا "الاتجاه المثير للقلق" واتخاذ خطوات استباقية "لمنع التكنولوجيا من زيادة تأجيج التوترات الاجتماعية".

وأضافت جورجيفا: "نحن على شفا ثورة تكنولوجية يمكنها تحفيز الإنتاجية وتعزيز النمو العالمي وزيادة الدخل في جميع أنحاء العالم. مع ذلك، فإنه يمكن أن يحل محل الوظائف ويعمق عدم المساواة".

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن حوالي 60% من الوظائف يمكن أن تتأثر بالذكاء الاصطناعي في الدول ذات الدخل المرتفع، وقد يستفيد نصفها تقريباً من تكامل الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية. وبنسبة 26% في البلدان المنخفضة الدخل.

تشير النتائج إلى أن الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل تواجه اضطرابات أقل بسبب الذكاء الاصطناعي على المدى القصير. ويشير صندوق النقد الدولي إلى أن العديد من هذه الدول لا تمتلك البنية التحتية للعمال المهرة لتسخير الفوائد المباشرة للذكاء الاصطناعي، مما يزيد من خطر أن تؤدي التكنولوجيا إلى تفاقم عدم المساواة.

إقرأ أيضاً: تغلب على الذكاء الاصطناعي.. مراهق من أوكلاهوما يصل إلى "شاشة القتل" في لعبة Tetris!

كما أشار صندوق النقد الدولي إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على عدم المساواة في الدخل والثروة داخل البلدان، محذراً من "الاستقطاب داخل فئات الدخل".

هذا وحذر بنك Goldman Sachs سابقًا من أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يؤثر على ما يصل إلى 300 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من اعتراف بنك وول ستريت بأن التكنولوجيا يمكن أن تحفز إنتاجية العمل والنمو وتعزز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 7%.

ويأتي تقرير صندوق النقد الدولي في الوقت الذي يجتمع فيه قادة الأعمال والسياسيون من جميع أنحاء العالم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا. وينعقد الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يستمر حتى يوم الجمعة، تحت شعار "إعادة بناء الثقة".

يقول المنتدى الاقتصادي العالمي إن برنامج دافوس يجسد روح "العودة إلى الأساسيات" للحوار المفتوح والبناء بين صناع السياسات وقادة الأعمال والمجتمع المدني، ومن المتوقع أن تكون فوائد وعيوب الذكاء الاصطناعي موضوعاً رئيسياً للمناقشة.

إقرأ أيضاً: منتدى دافوس..  هل ينجح في إعادة الثقة لمستقبل العالم الاقتصادي بمواجهة الأزمات؟

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة