في الطريق إلى البيت الأبيض.. ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في آيوا

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

ضمن أولى محطات السباق التمهيدي نحو البيت الأبيض، أظهرت تقديرات إعلامية فوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بانتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية في ولاية آيوا للانتخابات الرئاسية.

من شأن هذا الفوز ترسيخ موقع ترامب في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض، الستين، المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتوقّع استطلاعات الرأي أن يحقّق ترامب في الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي فوزاً سهلاً على منافسيه: السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 هي رقم 60، تُنظم كل 4 سنوات، ومقرر إجراؤها يوم الثلاثاء 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

والسباق المنتظر هو أول انتخابات رئاسية بعد إعادة توزيع الأصوات الانتخابية وفقاً لإعادة توزيع التعداد البيان السكاني بعد عام 2020.

وبحسب تقديرات إعلامية، حلّ حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس ثانياً في آيوا متقدّماً على السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

إقرأ أيضاً: انتخابات بنحو 50 دولة تمثل 60% من الناتج العالمي في 2024.. كيف تؤثر على الاقتصاد؟

وأظهرت التقديرات أن حاكم ولاية فلوريدا حصل في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري على حوالي 21% من الأصوات، متقدماً بفارق ضئيل على هايلي التي حصلت على 19% من الأصوات.

 

ترامب يدعو للاتحاد وبايدن يقر بالفوز

 

الملياردير المثير للجدل دعا مواطنيه إلى "الاتّحاد"، بعد الأنباء عن فوزه. وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة ولاية "أيوا" الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي، قال ترامب "أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا.. سواء أكانوا جمهوريين أو ديموقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

 

إقرأ أيضاً: ترامب سيتراجع حال انتخابه رئيساً عن تعهد بـ 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر

 

من ناحيته، اعتبر غريم ترامب الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الفوز السهل الذي حقّقه سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا، صباح الثلاثاء بحسب توقيت غرينتش، يجعل منه "بكل وضوح الأوفر حظاً" لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي منشور على منصّة "إكس"، دعا فيه أنصاره إلى التبرّع لحملته الانتخابية، كتب بايدن "يبدو أنّ دونالد ترامب قد فاز لتوّه في ولاية آيوا. إنّه بكلّ وضوح المرشّح الأوفر حظاً في المقلب الآخر في هذه المرحلة".

وكانت أرقام استطلاعات الرأي للرئيس جو بايدن قد ازدادت سوءًا في الأشهر الأخيرة، وغالبا ما تظهر أنه متعادل أو متأخر عن الرئيس السابق دونالد ترامب ببضع نقاط.

 

قلق من عودة مثيرة للجدل

 

ترامب ملاحق في المحاكم الأميركية فيي عدة قضايا، ولا يُنسى خروجه الصاخب من البيت الأبيض، يوم غزوة الكابيتول في 6 يناير / كانون الثاني 2020 يوم هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس رفضاً لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أصر فيها ترامب على فوزه وأن النتائج جرى تزويرها.

وكان حذر دونالد ترامب، في وقت سابق من أن استمرار الملاحقات بحقه بوصفه رئيساً سابقاً والمرشح الجمهوري الأوفر حظاً للانتخابات الرئاسية، قد يؤدي إلى "فوضى" في الولايات المتحدة.

وصرح ترامب للصحفيين "اعتقد أنه من الظلم بمكان أن يلاحق معارض سياسي من جانب وزارة العدل،  التابعة للرئيس الديمقراطي جو بايدن".

 وتتمّ محاكمة ترامب في أربع قضايا جنائية، تتراوح بين الحصول على وثائق سرية للغاية ومحاولة قلب نتائج الانتخابات السابقة التي خسر خلالها أمام الديمقراطي جو بايدن.

ويدشّن هذا الاقتراع المسار الطويل للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، مرحلة جديدة من الحمى الساسية وإثارة الجدل التي ستزداد يوماً بعد يوم.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة