مدير معهد التمويل الدولي يدق ناقوس الخطر: لدينا مشكلة مالية ضخمة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

حذّر الرئيس التنفيذي لمعهد التمويل الدولي IIF، الثلاثاء، من أن صناع السياسات بحاجة إلى معالجة المستويات القياسية للديون العالمية في أسرع وقت، واصفاً الأزمة المتفاقمة بأنها "مشكلة مالية ضخمة".

ودق تيم آدامز ناقوس الخطر بشأن ارتفاع مستويات الديون خلال تصريحات إلى محطة CNBC خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

خلال منتدى دافوس 2024، المنعقد في سويسرا، تمّ تسليط الضوء على هذه القضية إلى حد كبير حيث يحتل صعود الذكاء الاصطناعي والصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا مكانة أعلى على جدول أعمال المنتدى.

وقال آدامز بشأن الأزمة المالية: "لدينا مستويات عالية من الديون في فترة عدم الحرب في التاريخ الحديث، وهي على مستويات الشركات والأسر والسيادية ودون السيادية".

وتابع "لدينا مشكلة مالية ضخمة في كل مكان، بما في ذلك الولايات المتحدة. فنحن نعاني من عجز يبلغ 7% من الناتج المحلي الإجمالي". 

 

شاهد: أبرز مستجدات اليوم الأول لمنتدى دافوس 2024 مع موفد CNBC عربية

 

وأضاف آدامز : "نحن بحاجة إلى الرصانة، ونحتاج إلى التركيز على كيفية ترتيب بيتنا المالي".

وكانت ذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن إجمالي الدين العام للحكومة الفدرالية وصل إلى 34 تريليون دولار للمرة الأولى في التاريخ.

في أواخر العام الماضي، لفتت المجموعة التجارية IIF الرائدة في الصناعة المصرفية العالمية إلى أن الدين العالمي ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 307.4 تريليون دولار في الربع الثالث من عام 2023، مع تسجيل زيادة كبيرة في كل من البلدان ذات الدخل المرتفع والأسواق الناشئة.

 

إقرأ أيضاً: أهم 10 توقعات اقتصادية لعام 2024

 

وتوقع المعهد أن يصل الدين العالمي إلى 310 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2023، محذراً من أن الانتخابات في أكثر من 50 دولة ومنطقة هذا العام يمكن أن تؤذن بتحول نحو الشعبوية الذي يؤدي إلى مستويات ديون أعلى.

وتعبيراً عن قلقه من الأحداث السياسية والانتخابات، قال آدامز: "أنا أشعر بالقلق بشأن الجغرافيا السياسية كل يوم، أعتقد أن هذا سيكون عاماً مليئاً بالتحديات".

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت المستويات المرتفعة من الدين العام العالمي تشكل أهمية في وقت حيث تستعد البنوك المركزية الكبرى لخفض أسعار الفائدة، أجاب آدامز: "إن الأمر مهم بسبب العوامل الديموغرافية. لدينا شيخوخة سكانية في أجزاء كثيرة من العالم، من الصين إلى جميع أنحاء أوروبا إلى الولايات المتحدة واليابان".

ودعا تيم آدم أخيراً إلى ضرورة بناء القدرة والتعامل مع عبء الديون الضخم في المستقبل. بسرعة وبطريقة ذكية. وعلى الجميع التركيز على الاختلالات المالية.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة