أسهم iRobot تهوي 30% عقب أنباء حظر أوروبي لاستحواذ Amazon

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت أسهم iRobot بأكثر من 33% في التعاملات الممتدة يوم الخميس بعد تقرير ذكر أن هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تعتزم منع استحواذ Amazon المخطط على صانع المكنسة الذكية Roomba.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المفوضية الأوروبية التقت بممثلي Amazon الخميس لمناقشة الصفقة، وقيل لها إنه من المرجح أن يتم رفض عملية الاستحواذ، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ورفضت Amazon التعليق. ولم يرد ممثل المفوضية الأوروبية على الفور على طلب التعليق.

انخفض سهم Amazon قليلاً في التداولات الممتدة.

أعلنت Amazon أنها ستستحوذ على iRobot في أغسطس 2022 مقابل 61 دولارًا للسهم الواحد في صفقة نقدية بالكامل تقدر قيمة صانع المكنسة الذكية بمبلغ 1.7 مليار دولار.

وفتحت المفوضية الأوروبية، وهي أعلى جهة إنفاذ لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، تحقيقًا متعمقًا في عملية الشراء في يوليو الماضي. وحذرت المجموعة من أن عملية الاستحواذ المخطط لها تثير مخاوف تتعلق بالمنافسة، قائلة إنها وجدت أن Amazon قد تعيق منافسي iRobot من المنافسة في سوقها عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023 

وقالت المفوضية الأوروبية إن Amazon يمكنها حذف أو تقليل ظهور منتجات المنافسين في نتائج البحث أو في مجالات أخرى.

ومن المتوقع أن تبت المفوضية الأوروبية بشأن الصفقة بحلول 14 فبراير. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة بوليتيكو أن Amazon لا تخطط لتقديم تنازلات لحل مخاوف المجموعة بشأن عملية الاستحواذ.

ولا تزال الصفقة قيد المراجعة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية. وقالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة في يونيو/حزيران إن الصفقة لن تؤدي إلى "تقليل المنافسة بشكل كبير" في المملكة المتحدة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة