وزارة الخزانة الأميركية تعلن فرض عقوبات جديدة على حماس

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أصدرت الولايات المتحدة أصدرت عقوبات جديدة تستهدف أفراداً مرتبطين بحركة "حماس" الفلسطينية وشخصاً له علاقة بشركة فلاي بغداد للطيران العراقية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية، تمّ إدراج بشير عبد الكاظم علوان المدير التنفيذي في فلاي بغداد على قائمة العقوبات بتهمة نقله أسلحة إلى سوريا عبر طائرتين تابعة للشركة.

وتستهدف أميركا وبريطانيا وأستراليا مزيداً من شبكات حماس المالية ووسطائها في مجال العملات الافتراضية.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية، أن العقوبات تستهدف أيضاً جماعة كتائب حزب الله العراقية وشركة فلاي بغداد للطيران بعقوبات لمزاعم عن مساعدتهما فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وطالت العقوبات الجديدة شبكة من موظفي مكاتب الصرافة التابعة لحماس في غزة، التي يتم عبرها تحويل الأموال، بما في ذلك تحويلات العملات المشفرة، من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي إلى حماس وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في غزة.

وفي السياق، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون: "لقد سعت حماس إلى الاستفادة من مجموعة متنوعة من آليات التحويل المالي، بما في ذلك استغلال العملات المشفرة، لتوجيه الأموال لدعم الأنشطة الإرهابية للجماعة".

وأضاف في تصريح حول العقوبات الجديدة: "ستواصل وزارة الخزانة، بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا وشركائنا، الاستفادة من سلطاتنا لاستهداف حماس ومموليها وبنيتها التحتية المالية الدولية".

 


اقرأ أيضاً: غوتيريش: إطالة أمد الصراع في غزة تزيد مخاطر التصعيد

 


ويستند هذا الإجراء على التصنيفات المشتركة الأخيرة التي وضعها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية مع المملكة المتحدة في 13 ديسمبر/كانون الأول و14 نوفمبر/تشرين الثاني، والتي استهدفت قادة حماس ومموليها، وكذلك الإجراءات الأميركية في 27 تشرين الأول/أكتوبر التي استهدفت مصادر دعم وتمويل حماس، وأيضاً في مايو/أيار 2022، حين تم إدراج المسؤولين والشركات المشاركة في "إدارة المحفظة الاستثمارية الدولية السرية لحماس". 

ويتم تصنيف الأفراد والكيانات المستهدفة اليوم بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية ومؤيديها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أدرج الاثنين 22 يناير 6 أفراد و5 كيانات إلى قائمة عقوباته المتعلقة بالوضع الراهن في سوريا. 

والأفراد هم مستشار اقتصادي للرئيس السوري بشار الأسد وثلاثة من رجال الأعمال البارزين الذين يدعمون النظام ويستفيدون منه واثنان مرتبطان بعائلة الأسد، وفقاً لوكالة "رويترز".

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة