إيلون ماسك يعلن نجاح أول عملية زراعة شريحة بأدمغة البشر.. "نتائج أولية واعدة"

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك نجاح أول عملية زراعة شريحة من Neuralink في أدمغة البشر، الأحد 29 يناير/ كانون الثاني، مشيراً إلى أن المريض الذي خضع لها "يتعافى بشكل جيد".

وفي منشور على منصة X التي يملكها، قال ماسك إن النتائج الأولية تُظهر اكتشافاً واعداً لارتفاع الخلايا العصبية.

زراعة رقائق الدماغ من شركة Neuralink تهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضحية وذوي الإعاقة  على تشغيل الكمبيوتر والهواتف المحمولة ومختلف الأجهزة التكنولوجية باستخدام أفكارهم  من خلال تلك الرقائق التي تمت تجربتها على القرود والمُصممة لتفسير الإشارات الصادرة من الدماغ ونقلها إلى الأجهزة عبر البلوتوث.

وفي وقت سابق، ذكر ماسك، أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة من زراعة الرقائق هو استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يضع شروطاً لإدماج الذكاء الاصطناعي في Tesla

ويشار إلى أن شركة  Neuralink ، التي شارك ماسك في تأسيسها، طوّرت وصلات شريحة للمخ تقول إنها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد، وأجرت الشركة تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية.

وفي شهر مايو/ آيار  من العام 2023، حصلت Neuralink على موافقة من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية لإجراء أول تجربة على البشر.

ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستزرع شركته فيهم الرقائق أو المدة، فيما أفاد خبراء لرويترز في وقت سابق بأنه إذا تمكنت Neuralink من إثبات أن أجهزتها آمنة للبشر، سيستغرق الأمر بضع سنوات أو ربما أكثر من عقد للحصول على ترخيص بالاستخدام التجاري.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة