هل يتجه بنك انكلترا إلى تثبيت أسعار الفائدة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تتوقع الأسواق أن يثبت بنك إنكلترا أسعار الفائدة عند 5.25% يوم الخميس، لكن أعين المراقبين شاخصة نحو نتيجة التصويت والتلميحات حول تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل.

ويرى المراقبون بنسبة تزيد عن 96% أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي البريطاني ستترك أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوياتها الحالية المرتفعة، حيث تشير البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى تقدم ملموس في مؤشرات التضخم الثلاثة للبنك المركزي. 

واستعاد سوق العمل بحسب البيانات توازنه، على الرغم من أن المسار العام لا يزال غير مؤكد إلى حد ما. وبحسب غولدمان ساكس فاجأ نمو الأجور وانخفاض تضخم مؤشرات الاستهلاك لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، البنك بشكل كبير.

 

اقرأ أيضاً: توقع نمو الاقتصاد البريطاني بما بين 1.6 و1.8% سنوياً حتى 2038


وقال الخبير الاقتصادي في غولدمان ساكس، إبراهيم قدري، "نتوقع انقسام الأصوات، في اجتماع بنك انكلترا، بنسبة 9-0 مع عدم وجود معارضين، لكن لا يزال من الصعب التنبؤ بتقسيم الأصوات في ضوء التعليقات الأخيرة المحدودة من قبل أعضاء لجنة السياسة النقدية".

وفقاً لآخر البيانات الصادرة عن لجنة السياسة النقدية، بلغ المعدل السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة 6.4% في ديسمبر/ كانون الأول، بزيادة طفيفة عن 6.3% في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو رقم متراجع عن ما سجله شهر في سبتمبر/ أيلول نحو 6.9%.

إلى ذلك، ارتفع التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع إلى مستوى سنوي نسبته 4% في ديسمبر/ كانون الأول، وذلك بعد ارتفاع أسعار الكحول والتبغ، في حين استقر رقم مؤشر أسعار المستهلك الأساسي عند 5.1%.

على الرغم من التباطؤ، تمكّن اقتصاد المملكة المتحدة من تجاوز التوقعات واستطاع  حتى الآن تفادي الركود.  لكن الاقتصاديين يرون أن شبح الركود يلوح في الأفق على الرغم من استقرار الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من عام 2023.

ويتوقع بنك غولدمان ساكس أن يتم أول خفض بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/ أيار، تليها زيادات أخرى بمقدار ربع نقطة في كل اجتماع حتى يصل سعر فائدة البنك، تدريجياً، إلى 3% في مايو/ أيار 2025.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة