نتائج Apple تتجاوز التقديرات في ربحية السهم والإيرادات لكن المبيعات انخفضت 13% بسبب الصين

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تجاوزت شركة التكنولوجيا العملاقة Apple  الأميركية التقديرات بالنسبة للإيرادات والأرباح بعد إعلانها عن أرباح الربع الأول المالية، الخميس، لكن شركة Apple أظهرت انخفاضاً بنسبة 13% في المبيعات في الصين، أحد أهم أسواقها.

حققت شركة Apple ربحية سهم بقيمة 2.18 دولاراً أميركياً، مقابل توقعات سابقة بـ 2.10 دولارر أميركي للسهم الواحد.
وبلغت الإيرادات 119.58 مليار دولار مقابل توقعات قالت إنها 117.91 مليار دولار من قبل LSEG.

أما بالنسبة إلى عائدات بيع منتجات Apple فجاءت على الشكل التالي:

إيرادات آيفون: 69.70 مليار دولار
إيرادات ماك: 7.78 مليار دولار
إيرادات الآيباد: 7.02 مليار دولار
إيرادات الأجهزة القابلة للارتداء: 11.95 مليار دولار
إيرادات الخدمات: 23.12 مليار دولار

الهامش الإجمالي: 45.9% مقابل 45.3%، وفق التقديرات السابقة

أما بالنسبة إلى توقعات الربع المنتهي في مارس، فهي 1.57 دولاراً أميركياً للسهم الواحد ضمن إيرادات قدرها 95.95 مليار دولار أميركي.

ويعد هذا الربع، الذي انتهى في ديسمبر/ كانون الأول، هو الأكبر لشركة Apple هذا العام من حيث المبيعات وأول فترة مبيعات كاملة لجهاز iPhone 15، الذي تم إطلاقه في سبتمبر/ أيلول.

تواجه Apple، التي تجاوزت القيمة السوقية حاجز 3 تريليونات دولار، تحديات كبيرة، حيث خرجت من أربعة أرباع متتالية مع انخفاض الإيرادات، فيما يراقب المستثمرون عن كثب لمعرفة ما إذا كانت شركة Apple تتجه نحو النمو مرة أخرى في الربع الحالي.

 

اقرأ أيضاً: 3 إشكاليات واجهت أسهم Apple في 2023.. فماذا عن 2024؟

 

لم تقدم شركة Apple توجيهات للربع الحالي المنتهي في يونيو/ حزيران، فيما أعلنت عن نمو مبيعاتها بنسبة 2% في ربع ديسمبر/ كانون الأول، لتكسر سلسلة من أربعة أرباع متتالية انخفضت فيها الإيرادات السنوية. 

إلى ذلك، يستمر هامش الربح الإجمالي لشركة Apple في الارتفاع، حيث تجاوز 46% تقريباً في ربع الرابع من 2023. 

وأعلنت Apple عن صافي دخل قدره 33.92 مليار دولار خلال الربع، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام الماضي. 

IPhone لم يخيب آمال الشركة

نجم هذه الأرقام الجيدة للشركة، جهاز iPhone الذي تجاوزت مبيعاته التوقعات، ونمت بنسبة 6% تقريباً لتصل إلى 69.70 مليار دولار، وهي علامة إيجابية لطراز iPhone 15 الذي صدر في سبتمبر/ أيلول. ويعتبر هذا الربع هو الربع الكامل الأول لشركة Apple مع إيرادات iPhone 15.

رغم ذلك، تراجعت أسهم شركة Apple بعد أن أعطت الشركة توقعات تشير إلى ضعف مبيعات iPhone في الصين. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة تزيد عن 4% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

من جانب آخر، ارتفعت أعمال الخدمات المربحة لشركة Apple بنسبة 11% خلال الربع لتصل إلى 23.11 مليار دولار من الإيرادات، لكنها لا تزال أقل قليلاً من التقديرات.

يراقب المستثمرون عن كثب نمو أعمال خدمات Apple، والتي تشمل الاشتراكات مثل أبل ميوزيك، والضمانات، وإيرادات ترخيص البحث، والمدفوعات من Apple Pay وإعلانات أبل.

وقالت Apple إن لديها 2.2 مليار جهاز قيد الاستخدام، وهو مقياس يقول العديد من المحللين إنه يوضح كيفية توقعهم لنمو خدمات الشركة. وهذا أعلى من 2 مليار جهاز نشط في نفس الوقت من العام الماضي.

تعليقاً على النتائج، قال الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك، لـ CNBC، إن بعض معدلات نمو الشركة تمثل في الواقع "تسارعاً كبيراً" مقارنة بالربع الأخير، لأن ربع ديسمبر/ كانون الأول، من هذا العام لديه أسبوع واحد أقل من الربع المالي الأول من العام الماضي بسبب الطريقة التي يعمل بها تقويم شركة Apple.

إلى ذلك، قالت Apple إنها أنفقت ما يقارب 27 مليار دولار على توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم خلال هذا الربع.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة