أرباح شركة Amazon للربع الرابع تفوق التوقعات في ربحية السهم ونمو المبيعات 13%

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أعلنت شركة Amazon، العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية، نتائجها المالية للربع الرابع من العام 2023، التي فاقت التوقعات بشكل عام، وحققت ربحية سهم بمقدار دولار واحد. أما الإيرادات فارتفعت إلى 170.0 مليار دولار.

وساعدت وحدة Amazon السحابية على تسريع نمو الإيرادات مع اعتماد العملاء على خدمات الذكاء الاصطناعي.

وتضمنت نتائج عروض "Prime Day" لشهر أكتوبر/ تشرين الأول وموسم التسوق أثناء العطلات.

وحققت الشركة ربحية 1.00 دولار للسهم الواحد، مقابل توقعات بسعر 80 سنتاً للسهم وفق شركة LSEG.
أما الإيرادات فارتفعت إلى 170.0 مليار دولار، مقابل توقعات بمبلغ 166.2 مليار دولار.

وحققت خدمات أمازون ويب، مكاسب بلغت 24.2 مليار دولار،أما عوائد الإعلانات فسجلت 14.2 مليار دولار، وفقاً لـ StreetAccoun.

وأفادت الشركة أن مبيعات الربع الأول تتراوح بين 138 مليار دولار و143.5 مليار دولار، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 8% إلى 13%، فيما توقع المحللون إيرادات قدرها 142.1 مليار دولار.

وكان النمو في وحدة السحابة في Amazon محور التركيز الرئيسي، حيث تباطأ خلال العام الماضي بسبب معاناة الشركات الكبرى من الإنفاق.

وتجاوزت Amazon توقعات وول ستريت، الأمر الذي أرجعه المحللين إلى جهود الرئيس التنفيذي آندي جاسي لكبح التكاليف.

يذكر أن الشركة قامت بتسريح 27 ألف موظف بين أواخر عام 2022 ومنتصف عام 2023، وأنهت بعض مشروعاتها المعلقة.

فيما واصلت عملاق التجارة الإلكترونية البحث عن طرق لخفض النفقات في مجالات أخرى، مثل تخفيض الانفاق على وحدة تلبية الطلبات، وخلال يناير، أعلنت عن تخفيضات في Prime Video وMGM Studios وTwitch، من بين وحدات أخرى.

وقفزت الإيرادات بنسبة 14% إلى 170 مليار دولار في الربع الرابع. وتعكس هذه الفترة نتائج موسم التسوق في العطلات، وعروض Prime Day لشهر أكتوبر، وكلاهما قالت الشركة إنه تجاوز توقعاتها. 

وقال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة Amazon، في بيان: "كان الربع الرابع هذا بمثابة موسم تسوق قياسي للعطلات، وأنهى عام 2023 القوي للشركة"... مع دخولنا عام 2024، تقدم فرقنا أداءً سريعًا، وأمامنا الكثير لنتحمس له". 

اقرا أيضاً:  تسريحات Amazon تضرب وحدتها Buy with Prime

ارتفعت مبيعات AWS (الوحدة السحابية لـ Amazon ) بنسبة 13% في الربع الرابع إلى 24.2 مليار دولار، وذلك تماشيًا مع توقعات وول ستريت. ويمثل ذلك ارتفاعًا طفيفًا عن الربع السابق، عندما توسعت المبيعات بنسبة 12%، لكنه يمثل تباطؤًا عن الفترة نفسها من العام الماضي، عندما نمت المبيعات بنسبة 20%.

خلال العام الماضي، تباطأ النمو في AWS، حيث قلصت الشركات إنفاقها على الخدمات السحابية،  لكن المدير المالي للشركة، بريان أولسافسكي، قال للصحفيين يوم الخميس إن الشركة ترى أن تحسينات التكلفة هذه تتضاءل، وتتزايد أعباء العمل الجديدة.

وقال إن هناك "الكثير من الاهتمام" بمنتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية لوحدة AWS، مثل "Q"، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي للشركات.

قبل إعلان أرباحها يوم الخميس، أعلنت Amazon عن مساعد تسوق مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي، أطلق عليه اسم Rufus، والذي تختبره بين مجموعة عشوائية من المستخدمين في أميركا. 

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة