نصيحة جيف بيزوس التي غيّرت حياة لاعب كرة سلة أميركي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

عندما تفكر في نصيحة استثمارية، ربما يكون الحصول على نصيحة من أحد أغنى الأشخاص في العالم مفتاحاً جيداً للبدء.

لهذا السبب يقول لاعب كرة السلة الأميركي السابق، شاكيل أونيل، إنه لجأ إلى مؤسس Amazon جيف بيزوس؛ للحصول على الإلهام قبل أن يقرر الاستثمار في شركة  Campus، وهي شركة ناشئة جمعت بالفعل أكثر من 29 مليون دولار من مستثمرين مثل الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI Sam Altman ومؤسس Discord جايسون سيترون.

حتى مع وجود هؤلاء الداعمين من الأسماء الكبيرة، أخبر أونيل مجلة Fortune أخيراً أن قراره باستثمار مبلغ -لم يكشف عنه- في الشركة الناشئة يرجع في النهاية إلى اعتقاده بأن Campus يمكن أن "تغير حياة الناس"، وهو ما ذكّره بالنصيحة التي قدمها بيزوس من قبل.

تغيير حياة الناس

قال أونيل: "سمعت جيف بيزوس يقول: إذا استثمرت في أشياء من شأنها أن تغير حياة الناس، فسوف تحصل دائماً على عائد كبير على استثمارك".
وأضاف: "لكن هذا الاستثمار على وجه التحديد لا يهدف إلى تحقيق عائد كبير؛ لأنني أشعر بأنه يجب أن يحصل الجميع على تعليم على مستوى عالمي".

اقرأ أيضاً: الفجوة بين الأغنياء والفقراء تتسع.. أغنى 5 رجال في العالم ضاعفوا ثرواتهم 114% منذ 2020

والشركة المذكورة أطلقها رجل الأعمال التكنولوجي تادي أويريندي، صاحب الـ 29 عامًا، في العام 2022، وهي كلية مجتمعية معتمدة عبر الإنترنت تقدم دروساً يُدرسها أساتذة يقومون بالتدريس أيضاً في جامعات مثل برينستون وفاندربيلت وكلية سبيلمان.

أسس أويريندي الشركة الناشئة لجعل التعليم العالي أكثر سهولة، وبأسعار معقولة، وأكثر صلة للطلاب في جميع أنحاء البلاد من خلفيات ومستويات دخل متنوعة، على حد قوله.

تأثير بيزوس

وهذه ليست المرة الأولى التي يؤثر فيها بيزوس على أحد قرارات أونيل التجارية؛ ففي العام 2022، قال إنه "خائف" من تقديم عرض لشراء فريق فينيكس صنز من الدوري الأميركي للمحترفين بعد قراءة التقارير التي تفيد بأن بيزوس قد يفكر في عرضه الخاص للفريق، وفي شبكة CNBC.

قال أونيل، الذي تقدر ثروته الصافية بأكثر من 400 مليون دولار ، في ذلك الوقت إنه يفضل عدم التنافس ضد بيزوس وآخرين كانوا يتطلعون إلى الفريق، الذي تم بيعه في النهاية إلى الملياردير مات إيسبيا بعد عام.

اقرأ أيضاً: 3 وظائف ستصبح مطلوبة بكثرة في أسواق العمل.. تعرفوا عليها!

ولطالما روج أونيل لنصيحة بيزوس بالبحث عن فرص الاستثمار التي يعتقد حقاً بأنها قادرة على "تغيير حياة الناس".
وفي العام 2019، قال أونيل لصحيفة وول ستريت جورنال: "إذا ظهر شيء ما على مكتبي ولم أؤمن به، فأنا لا أنظر إليه حتى".

وقال: "بمجرد أن بدأت في تنفيذ هذه الاستراتيجية، أعتقد بأنني ربما ضاعفت ما أستحقه أربع مرات".

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة