مجلس الشيوخ الأميركي يصوت على مشروع لتمويل أوكرانيا وإسرائيل قيمته 95 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

طرح أعضاء مجلس الشيوخ، الخميس، حزمة مساعدات خارجية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، مما حشد الزخم لحزمة التمويل التي تعتبر شوكة في خاصرة محادثات الميزانية الفدرالية التي دارت في أجواء مشحونة خلال الأشهر الماضية.

وبعد أن عرقل الجمهوريون مشروع قانون توافقياً يتضمن أيضاً إصلاحاً طال انتظاره لسياسة الهجرة. وبنتيجة نهائية بلغت 67 صوتاً مقابل 32، صوت مجلس الشيوخ لبدء مناقشة حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لتمويل أوكرانيا وإسرائيل وتايوان وبرنامج تقديم المساعدات الإنسانية في المناطق التي مزقتها الحرب.

"هذه خطوة أولى جيدة"، علّق زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر. وقال من قاعة مجلس الشيوخ بعد التصويت إن المشروع لا يزال أمامه معركة شاقة بعد أن يبدأ أعضاء مجلس الشيوخ الآن مناقشة التعديلات خلال أيام قليلة فقط.

ويقضي مشروع القانون بتقديم مساعدات أمنية تقدر بحوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا في حربها ضد الغزو روسي، و14 مليار دولار لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس، و4.83 مليار دولار لدعم الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ومنهم تايوان لردع الصين.

 

شاهد أيضاً:  الشيوخ الأميركي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار 

ويحاول أنصار أوكرانيا جاهدين خلال العام العثور على طريقة لإرسال المزيد من الأموال لمساعدة حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. ورغم موافقة المشرعين على تقديم مساعدات بأكثر من 110 مليارات دولار لأوكرانيا منذ بدء الغزو في فبراير شباط 2022، فإن الكونغرس لم يمرر أي مساعدات كبيرة لكييف منذ سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب في يناير كانون الثاني 2023.

ومن غير الواضح ما إذا كان مشروع القانون الجديد سيحظى بدعم الجمهوريين في مجلس النواب.

وقال شومر لمجلس الشيوخ يوم الأربعاء "إذا فشلنا الآن وتخلينا عن أصدقائنا في أوكرانيا أمام (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، فسيذكر التاريخ بالخزي أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمنعون التمويل".

وأضاف أنها "مسألة وطنية وذات أهمية قصوى ويجب أن نتصرف فيها بشكل صحيح".

وحتى لو وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون تقديم المساعدات الأمنية، فسيظل بحاجة إلى اعتماده من مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إذ صوت العشرات منهم، ولا سيّما أولئك المتحالفين بشكل وثيق مع الرئيس السابق دونالد ترامب، ضد تقديم المساعدات لأوكرانيا، ومنهم رئيس مجلس النواب مايك جونسون.

ودعا ترامب، الذي يتصدر السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، إلى تهدئة الأوضاع في أوكرانيا وقال إنه سيعمل على حل الصراع خلال 24 ساعة إذا أُعيد انتخابه. وقال أيضاً إنه سيطلب من أوروبا تعويض الولايات المتحدة عن الأموال المقدمة إلى أوكرانيا.

وحث ترامب زملاءه الجمهوريين على رفض أي تسوية بشأن مسألة الهجرة، إذ تمثل الرقابة المشددة على الحدود جزءاً من حملته الانتخابية للفوز على الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة