الرئيس التنفيذي لشركة Ford يطلب من وول ستريت نسيان Tesla.. فمن يمثل مستقبل صناعة السيارات؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

 حث الرئيس التنفيذي لشركة Ford جيم فارلي، الخميس، وول ستريت على نسيان سيارات Tesla وأنظمة مساعدة السائق FSD الخاصة بها باعتبارها مستقبل صناعة السيارات، داعياً المستثمرين التركيز بدلاً من ذلك على أعمال الأسطول "الاحترافي" الخاص بشركة صناعة السيارات في ديترويت.

وقارن فارلي وحدة Ford Pro، التي ضاعفت أرباحها قبل خصم الضرائب تقريباً العام الماضي إلى 7.2 مليار دولار، بشركة Deere & Co قبل سبع سنوات. وقد زاد مخزون الشركة المصنعة للمعدات الزراعية بنحو 235% منذ ذلك الحين.

وقال فارلي خلال مؤتمر وولف للأبحاث: "إذا كنت تبحث عن مستقبل صناعة السيارات، فتوقف عن النظر إلى FSD وTesla أنظر إلى فورد برو".  وتابع "لقد حصلت على نصف مليون مشترك بهامش إجمالي يبلغ 50%”.

 

اقرأ أيضاً: أرباح شركة Ford Motor تتجاوز التقديرات وإيرادات الربع الرابع بلغت 43.2 مليار دولار

 

تتكون وحدة Ford Pro من الأسطول التقليدي والشركات التجارية الخاصة بشركة صناعة السيارات الهجينة، بالإضافة إلى خدمات التحكم عن بعد الناشئة والخدمات اللوجستية وغيرها من عمليات الاتصال للعملاء من الشركات، بدءاً من السباكين والكهربائيين المحليين وحتى الشركات الضخمة. ويشمل أيضاً قطع الغيار والخدمات للشركات.

وتُعول الشركة كثيراً على وحدة الأعمال التجارية التابعة لها "فورد برو" ذات هامش الأرباح المرتفع، والتي تعدّها بمثابة "مركز قوة" بالنسبة لها، وتفوّقت وحدة "فورد برو" على وحدة مركبات الاحتراق "فورد بلو" في الربع الثاني من العام 2023، مُحققة أرباحاً قيمتها 2.4 مليار دولار قبل خصم الضرائب، مع نمو هامش الأرباح بنسبة 15.3%.

وتتوقع شركة فورد أن ترتفع أرباح وحدة Pro قبل الضريبة إلى ما بين 8 مليارات دولار و9 مليارات دولار هذا العام، حسبما قالت شركة صناعة السيارات في وقت سابق من هذا الشهر.

ويقارن ذلك بتوقعات أرباح الأعمال التقليدية  للشركة والتي تبلغ حوالي 7 مليارات دولار إلى 7.5 مليار دولار والخسائر المتوقعة في أعمال Model e EV التي تتراوح بين 5 مليارات دولار إلى 5.5 مليار دولار.

فيما حققت الأخيرة أرباحاً بقيمة 2.3 مليار دولار قبل خصم الضريبة، ونما هامش الربح قبل خصم الضرائب بنسبة 9.2%، وذلك اعتماداً على سيارات الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي ذات محرك الاحتراق الداخلي.

وتتوقع فورد أرباحاً في كلتا الوحدتين للمساعدة في تعويض خسائر طراز E، ومن المتوقع أن يربح كل من فور برو وفورد بلو حوالي 8 مليارات دولار قبل الفوائد والضرائب للعام بأكمله.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة