كيف ساهمت Nvidia في ارتفاع أسهم شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أصبح المستثمرون مفتونين بشركة Nvidia مع طفرة الذكاء الاصطناعي بات الجميع يريد قطعة من كل ما تلمسه صانعة الرقائق.

وما أن كشفت الشركة، التي تخطت قيمتها السوقية 1.825 تريليون دولار لتصبح ثالث أكبر شركة أميركية بعد Microsoft وApple بعد أن تجاوزت قيمة شركة Alphabet،  أن لديها حصصاً في عدد قليل من الشركات العامة: Arm وRecursion Pharmaceuticals وSoundHound AI وNano-X Imaging وTuSimple حتى تهافت المستثمرون على شراء أسهم هذه الشركات التي شهدت يوم الخميس نجاحاً لافتاً في سوق الأسهم.

باستثناء شركة Arm، التي تجاوزت قيمتها السوقية 130 مليار دولار مؤخراً، ارتفعت أسهم الشركات المدعومة من Nvidia يوم الخميس بعد تقديم طلب 13F، وهو النموذج الذي يجب تقديمه من قبل مديري الاستثمار المؤسسي الذين يشرفون على أصول بقيمة 100 مليون دولار على الأقل.

وهوس الذكاء الاصطناعي يمر بمرحلة غير عقلانية، حيث ينقض المستثمرون على أي شيء وكل شيء في الفضاء.

 

اقرأ أيضاً:  في 3 أشهر فقط .. Bridgewater يرفع حصته بـNvidia بأكثر من 450%

 

وكانت أسهم Nvidia ارتفعت بأكثر من 200% خلال الأشهر الـ 12 الماضية بسبب الطلب غير المحدود على ما يبدو على شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، والتي تدعم نماذج الذكاء الاصطناعي القوية من Google وAmazon وOpenAI وغيرها.

وقفزت أسهم SoundHound، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة الكلام والتعرف على الصوت، بنسبة 68% يوم الخميس، بعد أن كشفت Nvidia عن حصة بلغت 3.7 مليون دولار في وقت تقديم الطلب. استثمرت Nvidia في SoundHound مرة أخرى في عام 2017 كجزء من جولة استثمارية بقيمة 75 مليون دولار.

تم طرح SoundHound للاكتتاب العام من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في عام 2022، وتم اختيار Nvidia كمستثمر استراتيجي في عرضها التقديمي.

أما شركة Nano-X التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصوير الطبي. فقد أدى كشف Nvidia عن استثمار بقيمة 380 ألف دولار في الشركة إلى ارتفاع السهم بنسبة 59% الخميس. 

وتعود مشاركة Nvidia إلى سنوات مضت إلى استثمار مشروع في شركة Zebra Medical، وهي شركة إسرائيلية ناشئة للتصوير الطبي. واستحوذت شركة Nano-X على شركة Zebra في عام 2021.

 

اقرأ أيضاً: بمبلغ 1.78 تريليون دولار.. شركة Nvidia تتفوق على Amazon في القيمة السوقية

 

وأيضاً ارتفعت أسهم TuSimple، شركة النقل بالشاحنات المستقلة، بنسبة 40% يوم الخميس بعد الكشف عن حصة Nvidia البالغة 3 ملايين دولار. 

ويأتي ارتفاع الأسهم بعد شهر من إعلان الشركة عن خطط للخروج من بورصة ناسداك بسبب "التحول الكبير في أسواق رأس المال" منذ الاكتتاب العام الأولي في عام 2021. 

إلى ذلك، ظهرت TuSimple في وول ستريت لأول مرة بسعر 40 دولاراً للسهم ويتم تداولها الآن مقابل 50 سنتاً تقريباً.

استثمرت Nvidia في TuSimple في عام 2017، أي قبل أربع سنوات من الاكتتاب العام.

مؤخراً استحوذت Nvidia على حصتها في شركة Recursion للتكنولوجيا الحيوية. وتمّ طرح Recursion للاكتتاب العام في عام 2021، لكن Nvidia اشترت حصتها بعد عامين من خلال ما يسمى بالاستثمار الخاص في الأسهم العامة (PIPE). يومها اشترت Nvidia أسهماً بقيمة 50 مليون دولار في عام 2023 ولديها الآن استثمار بقيمة 76 مليون دولار، وفقًا لإيداعها.

وببركة Nvidia ارتفعت أسهم Recursion بنسبة 15% يوم الخميس.

الأسبوع المقبل، سيتم عرض البيانات المالية الخاصة بشركة Nvidia، عندما تعلن الشركة عن أرباحها الفصلية. ويتوقع المحللون في هذا السياق، نمو الإيرادات على أساس سنوي بما يزيد عن 200 % إلى أكثر من 20 مليار دولار.

من المرجح أن تكون الاستثمارات الأحدث للشركة أكثر أهمية بكثير من رهاناتها السابقة، التي تم الكشف عنها في وقت متأخر من يوم الأربعاء، لأنها تقع في قلب طفرة الذكاء الاصطناعي. في السنوات الأخيرة، دعمت Nvidia شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بما في ذلك Cohere وHugging Face وCoreWeave وPerplexity.

في السياق، قال نائب رئيس الأبحاث التطبيقية في Nvidia جوناثان كوهين، في إعلان Perplexity عن جولة تمويل بقيمة 73.6 مليون دولار الشهر الماضي "يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير الطريقة التي يصل بها المستهلكون إلى المعلومات. يقوم فريق Perplexity ببناء منصة بحث موثوقة تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي ستعمل على المساعدة في دفع هذا التحول إلى الأمام".

 

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة