كيف أثرت اضطرابات البحر الأحمر على أرباح CMA CGM الفرنسية؟

نشر
آخر تحديث
CMA CGM- AFP

استمع للمقال
Play

تراجعت الأرباح الأساسية لشركة  CMA CGM الفرنسية بنسبة 82.5 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي 2023، في ختام عام شهد اضطرابات تجارية في البحر الأحمر وتراجعا للطلب من جانب المستهلكين.

وكشف المجموعة الفرنسية، والتي تعد إحدى كبرى مجموعات شحن الحاويات في العالم، الجمعة 23 فبراير/ شباط، عن أن صافي أرباحها تراجع إلى 3.64 مليار دولار العام الماضي.

وكانت المجموعة أكبر الرابحين في فرنسا في العام 2022 متجاوزة total energies  وشركة LVMH للسلع الفاخرة بصافي أرباح سنوية بلغ 24.88 مليار دولار.

وقال المدير المالي للمجموعة، رامون فرنانديز،  إن هناك حالة من الضبابية لا تزال تخيم على توقعات العام الجاري، مضيفا أن التوقعات ستعتمد على عاملين، هما الاقتصاد الكلي والوضع الجيوسياسي.

وتشمل العوامل أيضا انتعاش تجارة البضائع العالمية من أدنى مستوياتها في عام 2023 ودعم أسعار الشحن بسبب التوتر في البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً: موديز: الهجمات على السفن بالبحر الأحمر لن تؤثر بصورة كبيرة على التضخم

تتأثر المجموعة، شأنها شأن غيرها من شركات الشحن، بالاضطرابات في البحر الأحمر منذ أكتوبر تشرين الأول. وتراجعت معدلات التجارة بين آسيا وأوروبا جراء الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية ردا على الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وقالت المجموعة يوم الثلاثاء إن سفينتها (جول فيرن) عبرت البحر الأحمر تحت حراسة البحرية الفرنسية، بعدما أوقفت عبور سفنها في وقت سابق من فبراير شباط نتيجة مخاطر أمنية.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر اضطرابات البحر الأحمر على سوق النفط الأوروبية؟

وأعلنت المجموعة انخفاض أرباحها 73 % تقريبا على مدار العام بأكمله قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين
إلى 9.0 مليار دولار.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة