أوكرانيا تطلب مساعدات مالية خارجية بنحو 3 مليارات دولار شهرياً

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال وزير المالية سيرهي مارشينكو، الأربعاء، إن أوكرانيا تحتاج إلى مساعدات مالية خارجية بنحو ثلاثة مليارات دولار شهرياً هذا العام.

وأضاف أن استقرار الاقتصاد الكلي لأوكرانيا وسط الحرب مع روسيا كان ممكناً بفضل التدفق المستمر للمساعدات المالية الدولية من حلفاء كييف، موضحا أن استمرار الدعم المالي أمر على درجة بالغة من الأهمية هذا العام أيضاً.

وقال في بيان "في عام 2024، ستبلغ الاحتياجات الشهرية للتمويل الخارجي نحو 3 مليارات دولار. لا يمكن التباطؤ في جذب التمويل من الخارج".

بعد مرور عامين من الغزو الروسي لأوكرانيا، لا يزال الوضع في هذا البلد حرجاً. وللمرة الأولى، تخشى الأمم المتحدة من نقص تمويل مساعداتها للسكان الأوكرانيين المتضررين من الحرب.

 

اقر أ أيضاً: عامان من الحرب في أوكرانيا.. تغيرات واسعة بخارطة الطاقة (ملف خاص - CNBC عربية)

 

وبالرغم من أنَّ أوكرانيا كانت واحدة من الأزمات الأفضل تمويلاً في العالم حتى العام الماضي، عبر تغطية 69% من احتياجاتها، تخشى الأمم المتحدة حالياً من تراجع حجم هذا التمويل، خاصة وأنَّ الوضع الكارثي في غزة قد طغى إلى حد كبير على الوضع في أوكرانيا. 

وبعد مرور 24 شهراً على بدء الحرب فيها حوالي 40% من سكان أوكرانيا، البالغ عددهم 14,6 مليون نسمة، سوف يحتاجون إلى مساعدات هذه السن، وفقاً للأمم المتحدة.

وتعكف الحكومات الغربية على وضع خطط لإصدار ديون للمساعدة في تمويل أوكرانيا، وذلك باستخدام الأصول الروسية كدعم للسداد.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة