سهم شركة ذكاء اصطناعي يقفز 1000% منذ بداية 2023

نشر
آخر تحديث
Nvidia ، Super Micro Computer

استمع للمقال
Play

استحوذت شركات مثل Nvidia و Advanced Micro Devices على اهتمام المستثمرين على مستوى الذكاء الاصطناعي، لكن هناك سهم آخر حظى بقليل من الشهرة في القطاع ذاته رغم المكاسب الكبيرة التي حققها.

وانضم سهم Super Micro Computer إلى مؤشر S&P 500 بعد ارتفاع تاريخي دفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 50 مليار دولار. 

وقفز سهم الشركة بأكثر من 1000% منذ بداية 2023 وحتى نهاية جلسة أمس الجمعة، ويتداول حالياً أعلى مستويات 900 دولار. أما منذ بداية العام الجاري، قفز السهم بأكثر من 200%.

وغالباً ما ترتفع الأسهم المدرجة للمؤشر الأوسع نطاقاً في وول ستريت، إذ تتجه الصناديق التي تتبع المؤشر إلى إضافتهم إلى محافظهم. فيما يبلغ متوسط قيمة الشركات لدى مؤشر S&P500 مستوى 33.7 مليار دولار. 

وفي الربع الأخير من 2023، نمت إيرادات Super Micro إلى 3.66 مليار دولار، وسط توقعات بنمو بثلاثة أضعاف لإيرادات الربع الجاري.

اقرأ أيضاً: بدعم الارتفاعات القوية .. مدراء Nvidia يبيعون أسهماً بـ80 مليون دولار بأسبوع واحد

ما المنتجات التي تصنعها Super Micro Computer؟

تعد الشركة أحد المستفيدين الرئيسيين لطفرة الذكاء الاصطناعي، فهي تصنع الخوادم وغيرها من البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات. وتصنيع الخوادم ليس هدفاً جديداً بالنسبة لـSuper Micro Computer، فهي تنتج تلك الأدوات قبل مدة طويلة من طفرة الذكاء الاصطناعي.

وعلى مدار تاريخها الممتد طوال 30 عاماً، أسست الشركة بثبات علاقات مع العملاء في مجال أشباه الموصلات مثل Nvidia وAMD وIntel. وقالت محللة الأبحاث لدى CFRA شريا غيوالا إن تلك الاتحادات ساعدت الشركة في نيل ميزة "المحرك الأول في السوق" على صعيد أجهزة الذكاء الاصطناعي المحسنة.

وأضافت: تبصر SMCI لتخصيص خوادمها لصالح الذكاء الاصطناعي قبل سنوات يؤتي ثماره بشكل كبير اليوم.

وعلى الرغم أن الشركة حققت مكاناً فريداً لها في السوق، فإن ذلك لم يمنع المستثمرين من التفكير في مرحلتها التالية من النمو، وسط مخاوف من أنه بمجرد أن يلبي الطلب الأولي على خوادمها مرحلة بناء الذكاء الاصطناعي، تنفد الحاجة لأدوات  Super Micro.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة